الأعرج: لدينا في فلسطين عشرة مليون شجرة زيتون


بشار دراغمه من رام الله


قال وزير الاقتصاد الفلسطيني علاء الدين الأعرج أن الأراضي الفلسطينية بها نحو عشرة ملايين شجرة زيتون وذكر أن عدد أشجار الزيتون المزروعة في الوطن، بلغت حوالي عشرة ملايين شجرة وبهذا تعد مصدر دخل كلي أو جزئي لمائة ألف عائلة فلسطينية، إذ يبلغ معدل الإنتاج في السنوات الجيدة اثنان وثلاثون ألف طن زيت تقريباً، أي ما قيمته حوالي مائة وعشرون مليون دولار، في حين تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بهذه الأشجار حوالي 48% من نسبة الأراضي المزروعة بمختلف الأشجار.

واختتمت مؤسسة المواصفات والمقاييس، في رام الله دورة تدريبية في تصنيف زيت الزيتون الفلسطيني حسياً وذوقياً. واستمرت الدورة، التي شارك فيها أكثر من خمسة عشر متدرباً ومتخصصاً في مجال زيت الزيتون الفلسطيني، مدة ثلاثة أيام متتالية، شملت التدريب النظري و العملي، إضافة إلى تدريب المشاركين على كيفية المساهمة في رفع وعي المزارعين وفي رفع جودة آلية وتنظيم مراحل جمع الزيتون وعصره، وبالتالي رفع جودة زيت الزيتون الفلسطيني.


وقال المهندس علاء الدين الأعرج وزير الاقتصاد الوطني، إن المؤسسة المذكورة ستختارعدداً من أعضاء لجنة التذوق وفق معايير مهنية، لتدريبهم واعتمادهم كمدربين في مجال تذوق زيت الزيتون، بهدف اعتماد اللجنة الوطنية للتذوق كلجنة معتمدة دولياً من قبل مجلس الزيت العالمي، للحصول على الاعتماد الدولي للشهادات التي تصدر عنها.


ولفت الأعرج إلى معاناة هذا القطاع، نتيجة للعديد من القضايا أهمها قيام الاحتلال بالتهام الأراضي ومنع المزارعين في عديد من المناطق من قطف الثمار، بالإضافة إلى التصدير لفائض الزيت إلى الخارج، بسبب المعوقات التي تضعها سلطات الاحتلال، هذا عدا عن اعتماد الطرق التقليدية في بعض الأحيان خلال مراحل الإنتاج.