حوكمة الشركات في الكويت تجربة رائدة سيستفاد منها في الاردن

عمان

اثنت متخصصة اردنية على التجربة الكويتية في مجال حوكمة الشركات والمسؤولية الاجتماعية مؤكدة اهمية الاستفادة منها في منتدى يعقد على الجانب الاردني من البحر الميت في ال13 من الشهر الجاري بمشاركة عربية واسعة.

وقالت رئيسة هيئة المنظمين للمنتدى معالي القاسم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت من الدول الريادية والناجحة في مجال تطبيق حكم القانون ولدى القطاع الخاص الكويتي تجارب رائدة سيستفاد منها خلال المنتدى بعرضها على المشاركين الذين يمثلون دولا عربية خليجية وشرق اوسطية ومن شمال افريقيا.

وذكرت ان ثلاث شركات كويتية ستشارك في المنتدى هي بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشركة دار الاستثمار و(اجيليتي) مشيرة الى مشاركات كويتية اخرى ستحدد لاحقا.

ودعت المعنيين في القطاعين الخاص والعام الكويتي للمشاركة في اعمال المنتدى الذي يعقد بمشاركة ممثلين من الاردن والسعودية والبحرين وقطر وسلطنة عمان والامارات ومصر.

ووصفت المنتدى الذي يعقد بمبادرة من شركة (ريزرفيو) المتخصصة في برامج التنمية والاستثمار بانه اللبنة الاولى لمبادئ الحوكمة ودفع عجلة التغيير في ظل الاهتمام الذي يحظى به موضوع حوكمة الشركات باعتباره احد العوامل في زيادة تنافسية الشركات وجذب رؤوس الاموال الاجنبية للاستثمار في الاسواق المحلية.

واكدت اهمية بناء ثقافة حوكمية عربية مشتركة متجانسة تلبي احتياجات القطاع الخاص وتوجد الاليات التي تخدم علاقة التعاون والتكامل بين القطاعين العام والخاص في المنطقة العربية موضحة ان منتدى البحر الميت سيشكل انطلاقة للمنتدى الذي سيعقد لاحقا في دول عربية اخرى.

وقالت القاسم quot;سنعمل من خلال المنتدى على زيادة التفاعل بين المشاركين وتبادل خبراتهم في الاسواق للوقوف على المفاهيم والممارسات الدولية للحوكمة والعمل على ايجاد الحلول العملية التي تتناسب مع بيئة المنطقةquot;.واكدت القاسم اهمية تكوين رؤية شرق اوسطية اعمق لمفهوم الحوكمة ومسؤوليتها الاجتماعية وتعزيز دور القطاعات المشاركة في عملية الاصلاح بما ينعكس على اداء الشركات وشفافية التطبيق.

ولخصت العوامل التي فرضت موضوع الحوكمة في هذا الوقت بالذات بالتعقيدات المتزايدة في البيئة القانونية وزيادة مشاركة المستثمرين في تطوير الاسواق وتعريفهم بالمخاطر الناجمة عن عدم ممارسة الحوكمة. وذكرت ان المشاركين سيناقشون على مدى ثلاثة ايام موضوعات تتعلق بحوكمة الشركات ومسؤوليتها الاجتماعية ودور مجلس الادارة في الشركة والفرق بين المفاهيم والممارسات الدولية للحوكمة ومنطقة الشرق الاوسط.

كما يناقشون التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات وتطوير الادوات اللازمة لتحقيق الشركات من خلال تطبيق مفاهيم الحوكمة وعلاقتها بتطوير المقاييس الدولية والشركات العائلية. واشارت القاسم الى جلسات حوارية بين المشاركين من خبراء ورجال اعمال للخروج بتوصيات وحلول عملية لتطوير اسس ومعايير الحوكمة للشركات اقليميا لتكوين رؤية اوضح للقضايا المتعلقة بمفاهيم الحوكمة والاستفادة من بيئة الاعمال.

ويشارك في المنتدى عدد من قادة رجال الاعمال واصحاب الشركات والمساهمين والاداريين المتخصصين ورؤساء مجالس الادارات والتنفيذيين في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.وشركة ريزرفيو هي شركة استشارات استراتيجية تقوم بمساعدة القطاع العام على تطبيق برامج التنمية في مجالات تحديث التعليم وتطوير قطاعات التكنولوجيا.

كما تقوم بالتعاون مع القطاع الخاص لتقييم فرص الاستثمار واطلاق مجموعة من الشركات ضمن منظومة عمل متكاملة. وقامت الشركة بالعمل على مشروعات عدة في المنطقة من ضمنها مشروع (مبادرة التعليم الالكتروني في الاردن) بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

يذكر ان مؤتمرات عربية رسمية واهلية عقدت خلال السنوات الاخيرة وناقشت الحاكمية الرشيدة والقضاء والحاكمية الرشيدة والاعلام وكذلك موضوع الحاكمية الرشيدة واثره على التنمية وهذه المرة الاولى التي يتناول فيه البحث الحاكمية الرشيدة والشركات.