تحرير التجارة العربية أمام قمة الرياض


سعد الأسمري




أعلن وزير المال السعودي إبراهيم العساف، إن القمة العربية الـ19 التي ستعقد في الرياض نهاية الشهر الجاري، ستناقش اجراءات تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإزالة العراقيل التي ما زالت تواجه تنفيذها في بعض الدول العربية.

وأوضح في تصريحات صحافية امس عقب رعايته التكريم السنوي للمتقاعدين في الوزارة والجهات المرتبطة بها، أن القمة ستبحث الترتيبات والأسس المتعلقة بالاتحاد الجمركي بين الدول العربية، وتشجيع الاستثمار في المنظمات العربية المتخصصة في مختلف القطاعات.

وبيَّن العساف انه متفائل بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي والدول الخليجية والانتهاء من ذلك، إذ عقد الأسبوع الماضي اجتماعاً مع الممثل التجاري الأوروبي، نوقشت فيه بعض المواضيع المعلقة بين الطرفين.

وأشار الى ان الفـــريق التـــفاوضي برئاسة وكــيل الـــوزارة حمد البازعي، كان في اجتماع فــــي بروكســـيل الأسبوع الماضي laquo;وهناك بوادر تؤكد التوصل الى اتفاق في الوقت القريبraquo;.

وأكد ان الوحدة النقدية الخليجية laquo;لا تشهد تردداً من دول الخليج باستثناء عمان، التي اعلنت عدم انضمامها في الوقت الحاضر. اما الدول الأخرى فلم تتردد، مشيراً الى انه سيستكمل بحثها في عدد من الاجتماعات التي تعقدها اللجان الفنية واجتماع مجلس المحافظين واجتماع وزراء المال لبحث هذه التطورات في أيار (مايو) المقبل.

وأوضح العساف ان laquo;ارتباط الريال بالدولار أقر في الوقت الحاضر، وبعد الانتهاء من الاتفاقات سيكون لكل حادث حديث. وإذا كانت هناك مراجعة فستكون بعد الانتهاء من الترتيبات الكبيرة، خصوصاً اذا دعت الحاجة، فسيبحث مفصلاً، وأتوقع ان تستمر الأمور كما تقرر سابقاًraquo;.

وأكد ان سوق الأسهم السعودية لم تتأثر بما حدث في السوق الصينية، خصوصاً ان المملكة مرت بهذا الوضع في السابق، ومع ذلك فإن الاقتصاد الصيني قوي وينمو سنوياً أكثر من 10 في المئة.