ايران تطلب من صندوق النقد التدخل في العقوبات الامريكية

واشنطن

طلبت ايران من صندوق النقد الدولي تحديد ما اذا كانت العقوبات الامريكية ضد بنك صادرات ايران ثاني أكبر بنك حكومي ايراني الذي تتهمه واشنطن بتمويل الارهاب قد انتهكت قواعد الصندوق الخاصة بقيود الصرف الاجنبي.وأفادت وثائق الصندوق التي نشرت يوم الخميس أن طاقم الصندوق ومسؤولين ماليين ايرانيين بحثوا اثار العقوبات الامريكية على بنك صادرات خلال المشاورات الاقتصادية السنوية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي التي أوردت الوثائق تفاصيلها.

وخلال المحادثات أبدت السلطات الايرانية قلقها من انه منذ ان عزلت الولايات المتحدة بنك صادرات لم يتمكن البنك من اصدار خطابات ائتمان بالدولار مما يضر بالودائع.وشكا المسؤولون كذلك من أن العديد من البنوك في أوروبا واسيا التي تعمل مع الولايات المتحدة منعت بنك صادرات كذلك من التعامل في عملات أخرى.

وقال الصندوق quot;السلطات ارسلت مذكرة تطلب فيها من ادارة الصندوق تأكيد ما اذا كانت الاجراءات التي تنتهجها الولايات المتحدة تمثل قيدا على التعامل في العملات وتحتاج لموافقة الصندوق.ولم يكشف الصندوق عما توصل اليه.واتهمت واشنطن ايران بتسهيل نشر الاسلحة النووية وquot;الارهابquot; من خلال النظام المالي العالمي باستخدام بنوك حكومية وشركات كواجهة.

ومنذ عزل بنك صادرات وهو ممول كبير للتجارة كثفت واشنطن حملتها لعزل طهران.وفي فبراير شباط استهدفت كذلك بنك صباح الحكومي الايراني لتحويله مدفوعات صواريخ ايرانية لكوريا الشمالية ومنعته من ادارة أي أعمال بالدولار. ولبنك صباح فروع في لندن وباريس وروما وفرانكفورت.

واحتجت ايران على الاجراء الامريكي.وفي محادثات مع الصندوق أشارت السلطات الايرانية الى اثنين من مراجعي الحسابات الخارجيين لانشطة بنك صادرات في لبنان ولندن quot;لم يجدا أي دليل على تعاملات تتعلق بجماعات ارهابية.quot;