تراجع المؤشر العام الاسبوعي في بورصة عمان

عمان

تراجع معدل التداول اليومي في بورصة عمان خلال الاسبوع الحالي بنسبة 6ر11 في المئة بالرغم من صفقات بلغت قيمتها حوالي 4ر186 مليون دولار.وتراجع معدل التداول اليومي الى حوالي 3ر106 مليون دولار مقارنة مع 120 مليون دولار للاسبوع السابق.وجاء هذا التراجع بعد عمليات تصحيح اسعار تخللها جني ارباح من جانب واحجام عن الشراء والتردد من جانب اخر بعد ان تاثر السوق باداء اسهم البنك العربي الذي تضاربت الانباء حول بيعه اسهم خزينة.

ونتج عن هذه الحالة تراجع اسعار اسهم حوالى 5ر72 في المئة من اسهم الشركات المتداولة اسهمها طيلة الاسبوع البالغ عددها 129 شركة من اصل 178 شركة في الوقت الذي ارتفعت اسعار اسهم 42 شركة واستقرت اسعار اسهم سبع شركات اخرى.

ووفق ارقام البورصة الاسبوعية بلغ حجم التداول الاجمالي لهذا الاسبوع حوالي 352 مليون دولار مقارنة مع 5ر601 مليون دولار للاسبوع السابق الذي سجل على مدار خمسة ايام تداول كل من اسبوعي المقارنة اما عدد الاسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الاسبوع فقد بلغ 1ر95 مليون سهم نفذت من خلال 74154 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول احتل القطاع المالي المرتبة الاولى بنسبة 7ر78 في المئة من حجم التداول الاجمالي وجاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بنسبة 7ر11 في المئة واخيرا قطاع الخدمات بنسبة 6ر9 في المئة.

اما عن مستويات الاسعار فقد انخفض الرقم القياسي العام لاسعار الاسهم لاغلاق هذا الاسبوع الى 6294 نقطة مقارنة مع 6439 نقطة للاسبوع السابق بانخفاض مقداره 145 نقطة او ما نسبته 26ر2 في المئة.

اما الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للاسهم الحرة المتاحة للتداول فقد انخفض الى 3328 نقطة مقارنة مع 3398 نقطة للاسبوع السابق بانخفاض مقداره 70 نقطة او ما نسبته 05ر2 في المئة.

وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 27ر2 في المئة كمحصلة لانخفاض الرقم القياسي لقطاعات الخدمات الصحية والنقل والتكنولوجيا والاتصالات والفنادق والسياحة والطاقة والمنافع والخدمات التجارية فيما ارتفع الرقم القياسي لقطاعي الاعلام والخدمات التعليمية.

كما انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 16ر2 في المئة نتيجة لانخفاض الرقم القياسي لقطاعات العقارات والخدمات المالية المتنوعة والتامين والبنوك وكذلك انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 33ر1 في المئة وذلك نتيجة لانخفاض الرقم القياسي لقطاعات الادوية والصناعات الطبية والطباعة والتغليف وصناعات الملابس والجلود والنسيج والصناعات الزجاجية والخزفية والصناعات الهندسية والانشائية مقابل ارتفاع الرقم القياسي لقطاعي الصناعات الكيماوية والتبغ والسجائر.