مع تراجع الأسهم الكبرى
البورصة المصرية تتحول من المكسب الى الخسارة

محمد نصر الحويطي من القاهرة


تحولت البورصة المصرية من المكسب الى الخسارة خلال جلسة تعاملات اليوم , فبعد أن سجل المؤشر الرئيسى للسوق ارتفاعا معقولا بداية التعاملات وصل الى نحو 39 نقطة عاد مجددا للتراجع وسط عمليات بيعية متفرقة نفذها المستثمرون المحلييون على اسهم منتقاه بالسوق وبعضا من الأسهم الكبرى والقيادية والتى تراجعت لتغلق معها مؤشرات السوق متراجعة.

وكان المؤشر الرئيسى للبورصة (case30) والذى يقيس اداء اعلى 30 شركة بالسوق قد انهى تعاملات جلسة (الأثنين) منخفضا بنحو 0.27% اي ما يعادل 20 نقطة ليسجل لدى الأقفال 7177.34 نقطة.وبلغت اجمالي قيمة معاملات السوق 50.7 مليون ورقة مالية بقيمة اجمالية تخطت 1.03 مليار جنيه تمت خلال تنفيذ ما يزيد عن 43.1 الف صفقة بيع وشراء على اسهم 135 شركة.

وقال باسم رضا خبير اسواق المال ان جلسة تعاملات اليوم شهدت نشاطا معقولا على اسهم منتقاه بالسوق على رأسها الأسهم الصغيرة امثلة جنوب الوادي للاسمنت والتى تأثرت بانياء زيادة رأسمالها لترتفع الى نحو 25.60 جنيها , وكذلك اسهم القاهرة للأسكان والتعمير والتي دعم اداءها دخول هيرمس فى عضوية مجلس إدارتها .

وأوضح باسم رضا ان تحول السوق من الأرتفاع الى التراجع كان سببه الرئيسي هو انخفاض اسهم اوراسكوم تييلكوم القابضة ذو الوزن النسبي العالي بنحو 0.22% ليغلق على 380 جنيه, وكذلك اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 3.80% ليغلق على 280 جنيه.

وأشار وسطاء أن اسهم بنك التعمير والأسكان ذو الحقوق الأقل سجل صعودا قويا اليوم في ظل مضاربات متزايدة على اسهم البنك ليسجل لدى الأغلاق نحو 44.34 جنيه.

ومن جانبهم أوضح متعاملون ان حالة التراجع تعتبر امرا طبيعيا فى الفترة الحالية مع اتباع شرائح من المستثمرين الافراد لسياسة المتاجرة السريعة فى الشراء والبيع لتحقيق معدلات ربحية سريعة حتى لو كانت طفيفة.

وأضافوا ان الملاحظ فى السوق استمرار عمليات الشراء القوية من قبل المستثمرين الاجانب، قابله عمليات بيع من قبل مستثمرين افراد محليين وعرب.

وسجلت تعاملات المستثمرون الأجانب نحو 17.2% بصافي مشتريات 79 مليون جنيه, بينما استحوذت تعاملات العرب 10.2% بصافي مبيعات 28.7 مليون جنيه, في حين جاءت معاملات المصريين بنحو 72.8% بصافي مبيعات 50 مليون جنيه.