تحديات مائية في سوريا

بهية مارديني من دمشق

كشف وزير الإسكان السوري حمود الحسين إن quot; التحديات التي تواجه ملف المياه في سورية كبيرة quot; ، وقال إن الوزارة تقوم حاليا بـquot;مشاريع استراتيجية quot; للحفاظ على الثروة المائية وترشيد استهلاكها. وطالب الحسين في ندوة عن مشروع الصرف الصحي واستخدامه في الزراعة quot; إيجاد آليات جديدة للحفاظ على المصادر المائية quot;.

وتتناول الندوة التي اختتمت اعمالها امس مشروع الصرف الصحي بالاتفاق مع الجانب الماليزي لمعالجة كيفية استثمارها واستخدامها للزراعة التي تستنزف أكثر من 80 بالمئة من كمية المياه على مستوى البلاد ، اضافة الى مشروع دعم المصادر المائية في مدينة دمشق بالتعاون مع الجانب الياباني لخلق موارد مائية جديدة تؤمن مياه الشرب وتعديل طرق الري الحالية والاعتماد على الطرق الحديثة لتحقيق الامن المائي .

وكانت سورية والعراق وتركيا اتفقوا في اجتماع وزراء الري الذي عقد مؤخراً في مدينة انطاليا التركية على إعادة إحياء وتفعيل عمل اللجان الثلاثية السورية التركية العراقية لدراسة مشاريع تنموية مشتركة واستخدام الثروات المائية في الدول الثلاث بشكل عادل.


وقال نادر البني وزير الري السوري quot;أن أهم ما ميز الاجتماع هو النية والرغبة الصادقة من الجميع في الاستفادة من الموارد المائية المشتركة في تنمية منطقتنا وبما يساهم في الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين سورية والعراق وتركيا بالشكل الأمثل quot; .

وأضاف quot;أن أهم ما توصلنا اليه أننا اتفقنا على اسقاط مقولة حروب المياه وإحلال مقولة المياه المشتركة لمد جسور التعاون والمحبة بين الدول الثلاثquot; .وكان الاجتماع الذي عقد في 22- 23 الشهر الحالي قد دعا اليه الجانب التركي بعد توقف دام عشرين عاماً .