زراعة أشتال جديدة ونادرة في فلسطين


سمية درويش من غزة


أكد عليان الخضري مدير دائرة البستنة الشجرية في وزارة الزراعة، أن الأخيرة قامت ولأول مرة في مشاتل ومحطات الوزارة بالمحافظات الجنوبية بزراعة بذور شجر الزيتون من صنف quot;الشملاليquot; كأصل جيد لتطعيم أصناف الزيتون المختلفة.


وقال الخضري، أن ذلك يأتي كواحدة من إنجازات الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية، حيث كانت نسبة الإنبات لهذه الأصناف حوالي 80% في محطة الشاطئ، لافتا إلى أنها تهدف لخدمة المزارعين المتضررين وتعويضهم عن الخسائر الفادحة التي تكبدوها جراء الدمار الذي ألحقه الاحتلال بأراضيهم.


وأوضح أنها مرحلة أولى لسد احتياجات المزارعين من أشتال مثمرة، وهي تقدر حاليا بنحو 6000 شتلة زيتون، موضحا بان دائرة البستنة قامت بزراعة بذور الخشخاش لتكون النواة الأولى لزراعة الأمهات وأخذ الطعوم منها، بحيث تكون خالية من جميع الأمراض الفيروسية التي يمكن أن تصيبها، وأخذ جميع التدابير لإنتاج طعوم سليمة وخالية من الأمراض ووضعها في محميات خاصة.


وأشار الخضري، أن دائرته قامت مؤخرا بعمل دراسة مستفيضة، قدمت لوزير الزراعة الدكتور محمد الأغا، وذلك من أجل زراعة أصول اللوزيات المستخدمة للتطعيم عليها، وخاصة بذور الخوخ من صنف quot;نيماجاردquot; المقاوم quot;للنيماتوداquot;.