فلسطين تخلو من إنفلونزا الطيور وتسيطر على الحمى القلاعية


سمية درويش من غزة


أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية، أن المختبر البيطري المركزي بمدينة رام الله، باشر باستخدام جهاز quot;PCRquot; الخاص بفحص الطيور والحيوانات المصابة بالأمراض، مؤكدة على أن نتائج الفحص أثبتت نجاحها.


وأكدت وزارة الزراعة، خلو الأراضي الفلسطينية من مرض إنفلونزا الطيور، منوهة في السياق ذاته، إلى هناك سيطرة كاملة على مرض الحمى القلاعية في الحيوانات التي ظهر فيها بشكل قليل ومحدود وتم حصرها والقضاء عليها.


وأوضح الدكتور عماد مكركر نائب مدير عام الخدمات البيطرية والصحة الحيوانية، أن كادر المختبر قام بفحص ما مجموعه30 عينة للطيور المشتبه بإصابتها بمرض إنفلونزا الطيور والنيوكسل.
وأشار مكركر في بيان تلقته quot;إيلافquot;، إلى أن المختبر يقوم الآن بإجراء فحوصات تجريبية على أمراض أخرى بواسطة الـquot;quot;PCR ، مثل أمراض الحمى القلاعية، طاعون المجترات الصغيرة، التهاب القصبات المعدي، ومرض المايكوبلازما في الدواجن، موضحا أن الوزارة قامت بإرسال بعض العينات التي تم فحصها إلى مختبرات quot;بيت دجنquot; للتأكد من مطابقة النتائج، حيث كانت النتائج مبشرة بمطابقتها.


وقال مكركر، quot;ونحن نزف هذه الإنجاز الذي حققته وزارة الزراعة، نؤكد على أنه أصبحت لدينا كافة الإمكانيات الفنية للتعامل مع أي حالة طارئة قد تنشأquot;، مشيرا إلى أن الجهاز المورد لدي الوزارة من قبل البنك الإسلامي للتنمية، يجعل الاعتماد على الأنفس في هذه الفحوصات دون الرجوع إلى الطرف الإسرائيلي، سوى في حالات إجراء فحوصات تأكيدية ليس إلا.


وأشار إلى أن الطواقم البيطرية في المحافظات الجنوبية والشمالية، تكثف من جهودها الوقائية حسب تعليمات وزير الزراعة، مؤكدا أنه لم تسجل إلى الآن أي حالات مرض في فلسطين لمرض إنفلونزا الطيور، وأن السيطرة كاملة على مرض الحمى القلاعية في الحيوانات التي ظهر فيها بشكل قليل ومحدود وتم حصرها والقضاء عليها