البنك الافريقي يدعم البرمجة الاقتصادية في موريتانيا


سكينة اصنيب من نواكشوط


اجتمع ممثلون عن البنك الإفريقي للتنمية بمسؤولين موريتانيين من وزارة الاقتصاد والمالية لأول مرة منذ تعيين الحكومة الجديدة وخصص الاجتماع لانطلاق مشروع دعم البرمجة الاقتصادية والمالية، الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية.
وأكد المسئولون في وزارة المالية الموريتانية ان هذا المشروع سيعمل على التحسين من الأوضاع العامة، مشيرين الى ان الهدف هذا المشروع هو التحسين من التنسيق والمتابعة وتنفيذ السياسة الاقتصادية والمالية ومكافحة الفقر.


وسيساعد هذا المشروع في تحسين كفاءات الإدارة الاقتصادية والمالية التي تعيش بعض المصاعب المتعلقة بالموارد البشرية وتمكينها من خلق مناخ للتنفيذ الفعلي للاطار الاستراتيجي لمكافحة الفقر. الى ذلك انطلق أمس بمقر البلدية في مدينة كيهيدي مشروع القرض البلدي quot;ويب سيتيquot; لصالح نساء مقاطعة كيهيدي. ويهدف هذا المشروع الذي تستمر المرحلة الأولى منه لمدة عام واحد، الى تحسين المستوى المعيشي للنساء من خلال ترقية وتدعيم الشراكة، حيث ستمكن هذه القروض النساء من تنمية وتحسين أنشطتهن مما سينعكس على الأوضاع المعيشية.


وتمول هذا المشروع إمارة موناكو عن طريق برنامج الأمم المتحدة للتنمية بمبلغ قدره 50000 دولار أمريكي في إطار التحالف العالمي للمدن ضد الفقر. وتهدف هذه المبادرة إلى توسيع نفاذ النساء إلى القروض الصغيرة لتدعيم أنشطتهن التجارية والصناعية.


وسيقدم المشروع قروضا تتراوح بين 150000 و300000 أوقية للتعاونيات و20000 إلى 50000 أوقية للمبادرات الفردية في إطار مرحلته التجريبية التي ستحدد حسب النتائج المتوفرة خلال 12 شهرا من العمل.
وتجدر الاشارة الى أن نساء بلدية كيهيدي تستفيد كذلك من خدمات صندوق تنمية نساء غورغول الذي خصص منذ إنشائه أكثر من 109 ملايين أوقية لتمويل أنشطة مدرة للدخل في الولاية بالإضافة إلى أنشطة صناديق القرض والادخار في المقاطعة.