الكويت:أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم استعادة الدولار الامريكي بعض خسائره خلال الاسبوع وسط بيانات مختلطة وتصريحات مختلفة من قبل البنوك المركزية الرئيسية حيث كانت النتيجة هي تراجع كل من اليورو والجنيه الاسترليني الى ادنى مستوى لكل منهما منذ شهر.
وقال تقرير البنك الوطني حول (اسواق النقد الاسبوعي) ان مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة لم يدخل اي تغيير يذكر على بيان السياسة الخاصة به حيث ابقى على اسعار الفائدة عند مستوى ال25ر5 في المئة.
واضاف ان ارقام العجز في ميزان التجارة الامريكي دفعت المحللين الى تخفيض توقعاتهم لمعدل نمو الاقتصاد الامريكي خلال الربع الاول الى اقل من 1 في المئة بعد ان اظهرت البيانات ان العجز لشهر مارس قد تجاوز التوقعات حيث ارتفع العجز التجاري الى 9ر63 مليار دولار من 9ر57 مليار دولار في شهر فبراير متجاوزا المستوى المتوقع لشهر مارس ويعزي ذلك الاداء لارتفاع اسعار الطاقة.
وبالنسبة للعملة الاوروبية فقد ابقى البنك المركزي الاوروبي على اسعار الفائدة بدون تغيير عند مستوى 75ر3 في المئة الا انه ألمح الى امكانية رفع اسعار الفائدة بنسبة 25ر0 في المئة خلال الشهر المقبل لتصل الى 0ر4 في المئة.
وفي المملكة المتحدة اشار التقرير الى ان بنك انجلترا رفع اسعار الفائدة ربع بالمئة كما كان متوقعا لتصل بذلك الى 50ر5 في المئة حيث كان يتوقع بعض المراقبون ان يرتفع 50ر0 في المئة.
اما في اليابان فكانت الاسواق المالية هادئة خلال الاسبوع حيث ظل تداول الين يراوح مستوى ال120 ين للدولار مع استمرار نشاط صفقات تجارة العائد وصفقات تبادل العملات المتقابلة.
وأشار التقرير الى انه لم يطرأ في الكويت أي تغير على سعر تبادل الدولار مقابل الدينار الكويتي عن مستواه السابق البالغ 28919ر0