إيلاف من الرياض

أعلن محافظ مؤسسة النقد السعودي حمد السياري اليوم في تصريح لوكالة الأنباء السعوديةquot;واسquot; أن طرح الإصدار الخامس من العملات السعودية والأول في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيبدأ بعد غد الأثنين الموافق 21 مايو،حيث سيشمل الإصدار الفئات النقدية،فئة الخمس مئة ريال وفئة المئة ريال وفئة الخمسين ريالاً وفئة العشرة ريالات وفئة الخمسة ريالات وفئة الريال الواحد.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في مطلع سبتمبر الماضي على طباعة وصك الإصدار الخامس من العملات السعودية على أن يبدأ التعامل به مطلع الربع الثاني من عام 2007. وكانت quot;إيلافquot; في نوفمبر الماضي قد كشفت على لسان مصادر موثوقة أنه لا نية لإصدار أي فئات جديدة من العملات السعودية سوى المعمول بها حالياً، وأشار إلى أن الإصدار الجديد يحظى بمتابعة خاصة والتزم فيه تطبيق أدق المعايير الفنية لإفشال أي محاولة لتزويره. وذكرت المصادر عينها أن طرح الإصدار الجديد سيتزامن مع حملة توعية بالعملات السعودية الجديدة وكذلك العملات الأجنبية لتثقيف المواطنين والمقيمين بفئات العملات المحلية والأجنبية لتلافي عمليات الاحتيال وتزوير العملة.
وقد ذكرت مصادر مطلعة لإيلاف إلى ان الإصدار الجديد قد طبع على مراحل في ثلاثة دول ليصعب تزويره فتتميز بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية التي أعدت وفق أحدث المواصفات في مجال طباعة العملة الورقية.
. كما أشار مصادر صحافية متفرقة إلى أن الإصدار الجديد من العملات الورقية لن يتضمن فئتي الـ 20، و200 ريال، واللتين جرى طرحهما في إصدار خاص في عام 1419 بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، تخليدا لهذه الذكرى، حيث تضمنتا شعار المئوية، ومعالم إسلامية وتاريخية.
وقال السياري في تصريحه اليوم إلى أن طرح الإصدار يسمر على اربع مراحلة تدريجية،فتطرحات فئتي المئة ريال،وفئة الخمسين ريال يوم الاثنين الماضي،تليه طرح فئتين العشرة ريالات والخمسة ريالات بعد شهرين،على أن تطرح فئة الخمس مئة في شهر رمضان،ثم فئة الريال بعد عيد الأضحى.

واعلنت مؤسسة النقد وصف موجز لفئات هذا الإصدار:

أولاً / الورقة النقدية من فئة الخمس مئة ريال :
تظهر على وجه الورقة صورة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ ، وصورة الكعبة المشرفة وعلى الظهر منظر للمسجد الحرام بمكة المكرمة.لون الورقة الرئيس أزرق وقياس الورقة 166 في 74 ملم.

ثانياً / الورقة النقدية من فئة المئة ريال:
تظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ، وصورة القبة الخضراء للمسجد النبوي ، وعلى الظهر منظر للمسجد النبوي بالمدينة المنورة.لون الورقة الرئيس أحمر وقياس الورقة 160في 72 ملم.

ثالثاً / الورقة النقدية من فئة الخمسين ريالاً:
تظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وصورة مسجد قبة الصخرة وعلى الظهر منظر للمسجد الأقصى بالقدس الشريف.لون الورقة الرئيس أخضر داكن وقياس الورقة 155 في 70 ملم.

رابعاً / الورقة النقدية من فئة العشرة ريالات :
تظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، ومنظر لقصر الملك عبدالعزيز بالمربع وعلى الظهر منظر لجزء من مباني مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.لون الورقة الرئيس بني وقياس الورقة 150 في 68 ملم.

خامساً / الورقة النقدية من فئة الخمسة ريالات :
تظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، ومنظر لمصفاة رأس تنورة ، وعلى الظهر منظر لميناء الجبيل في المنطقة الشرقية.لون الورقة الرئيس بنفسجي وقياس الورقة 145 في 66 ملم.

سادساً / الورقة النقدية من فئة الريال الواحد :
تظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وصورة لوجه أول دينار إسلامي ، وعلى الظهر منظر لمبنى مؤسسة النقد.لون الورقة الرئيس أخضر فاتح وقياس الورقة 133 في 63 ملم.