عبد الله محمد أحمد :
دشن سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة امس بميناء الدوحة اول سفينة بحرية تم تصنيعها في دولة قطر quot;سفينة السحب والارساء حالول 26quot; التي قامت بتصنيعها شركة قطر للهندسة والانشاءات التابعة للشركة القطرية للنقل البحري لصالح شركة حالول للخدمات البحرية في خطوة لتطوير وتعزيز اسطولها من سفن الخدمات البحرية العاملة مع قطر للبترول.

وهنأ العطية شركة قطر للنقل البحري على هذا الانجاز العظيم وقال ان دولة قطر اصبحت ليست مستوردة للسفن وانما اصبحت هي ايضا مصنعة للسفن وان شركة قطر للنقل البحري وشركة حالول اصبحت على مستوى عالمي حيث دخلت الشركتان في صناعة تكنولوجيا السفن المتخصصة.

واكد وزير الطاقة والصناعة في تصريحات صحفية ان تصنيع هذه السفينة في قطر يعد قفزة نوعية في تصنيع السفن المتخصصة في الخدمات البحرية وهي اول سفينة تم بناؤها بهذا الحجم في الشرق الاوسط وهي كذلك نقطة تحول مهمة جدا تتم في عهد حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى وهذا يدل على حرص سموه على صناعة السفن وكانت توجيهاته واضحة بخلق صناعة متخصصة تخدم قطاع النفط والغاز ونحن اليوم نؤكد على ما رسمه سمو الأمير وأصبحت توجيهاته حقيقة واقعة ونحن سعداء بهذا التقدم وبتدشين هذه السفينة لان لها ميزة خاصة فنحن دشنا سفناً كثيرة ولكن هذه السفينة لها ميزة خاصة لأنها quot;صنعت في قطرquot;.

واكد سالم بن بطي النعيمي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للنقل البحري ان تصنيع سفينة السحب والارساء حالول 26 تاتي ضمن استراتيجية الشركة القطرية للنقل البحري وسعيها الى انشاء شركة هندسية ذات قدرات عالية في مجال الانشاءات الصناعية والصيانة وقادرة على خدمة الاقتصاد القطري في قطاعات النفط البري والبحري والغاز والبتروكيماويات ومختلف الصناعات.

وقال سالم بن بطي النعيمي في تصريحات صحفية ان قيمة السفينة تبلغ حوالي 9.5 مليون دولار وتتميز السفينة بمواصفات تقنية عالية، وقال ان هناك سفينة اخرى سوف يتم تصنيعها بنفس المواصفات في نهاية هذا العام وهي ايضا بتكلفة 9.5 مليون دولار. وستكون هذه السفن للسحب والامداد وعمليات الصيانة. واضاف ان السفينة حالول 26 تتميز بمواصفات عالمية متقدمة وهي مزودة برادارات وكل اجهزة الملاحة البحرية وتعمل في ظل اصعب الظروف المناخية فالسفن الاخرى تحتاج لربطها وشدها بحبال على عكس السفينة حالول 26 فهي قادرة على سحب المعدات ولها مقدرة على الارساء بالقرب من حقول النفط لارتفاع مستويات الامن والسلامة فيها.

واكد خليفة محمد الهتمي مدير عام شركة حالول للخدمات البحرية ان مهمة السفينة حالول 26 تختص بالامداد والسحب حيث تقوم بامداد منصات انتاج النفط والغاز بكل ما تحتاجه من وقود وماء وكذلك لقطر هذه المنصات ووضعها في أماكنها وهي سفينة مهمة جدا لاستمرار عمليات انتاج النفط والغاز وهي سفينة متطورة وتعتبر الجيل الرابع من السفن وتتمكن من العمل في الظروف المناخية الصعبة ففي ظل الظروف المناخية السيئة يمكن خسارة اكثر من 100 يوم عمل وبهذه السفينة يمكن سد هذا الفراغ الكبير فهي تعمل في ظل اسوأ الظروف المناخية.

تفاصيل
laquo;حالول 26raquo; أكبر سفينة للخدمات بمواصفات تكنولوجية عالمية ...نائب رئيس الوزراء يدشن أول سفينة بحرية تم تصنيعها في قطر
العطية: تصنيع السفينة قفزة نوعية في الصناعات المتخصصة لخدمة قطاع النفط
النعيمي: نسعى إلى إنشاء شركة هندسية ذات قدرات عالية لخدمة الصناعة
خليفة: نمتلك 24 سفينة وlaquo;حالولraquo; ذات تقنية متقدمة
دشن سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أمس بميناء الدوحة أول سفينة بحرية تم تصنيعها في دولة قطر quot;سفينة السحب والإرساء حالول 26 quot; والتي قامت بتصنيعها شركة قطر للهندسة والانشاءات التابعة للشركة القطرية للنقل البحري لصالح شركة حالول للخدمات البحرية في خطوة لتطوير وتعزيز أسطولها من سفن الخدمات البحرية العاملة مع قطر للبترول.

وهنأ العطية شركة قطر للنقل البحري على هذا الانجاز العظيم، فقد أصبحت دولة قطر ليست مستوردة للسفن وانما اصبحت هي ايضا مصنعة للسفن ومصدرة وبانجاز هذه السفينة فإن شركة قطر للنقل البحري وشركة حالول أصبحت على مستوى عالمي، حيث دخلت الشركتان في صناعة تكنولوجيا السفن المتخصصة.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة في تصريحات صحفية ان تصنيع السفينة يعد قفزة نوعية مهمة، حيث بدأت قطر في تصنيع السفن المتخصصة في الخدمات البحرية وهي أول سفينة تم بناؤها بهذا الحجم في الشرق الاوسط وهي كذلك نقطة تحول مهمة جدا تتم في عهد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وهذا يدل على حرص سموه على صناعة السفن، وكانت توجيهاته واضحة بخلق صناعة متخصصة تخدم قطاع النفط والغاز ونحن اليوم نؤكد ما رسمه سمو الأمير وأصبحت توجيهاته حقيقة واقعة ونحن سعداء بهذا التقدم وبتدشين هذه السفينة لأن لها ميزة خاصة فنحن دشنا سفنا كثيرة ولكن هذه السفينة لها ميزة خاصة لانها quot;صنعت في قطرquot;.

وأكد سالم بن بطي النعيمي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للنقل البحري ان تصنيع سفينة السحب والإرساء laquo;حالول 26raquo; تأتي ضمن استراتيجية الشركة القطرية للنقل البحري وسعيها إلى إنشاء شركة هندسية ذات قدرات عالية في مجال الإنشاءات الصناعية والصيانة وقادرة على خدمة الاقتصاد القطري في قطاعات النفط البري والبحري والغاز والبتروكيماويات ومختلف الصناعات قائلا: يسعدني ويشرفني أصالة عن نفسي ونيابة عن الشركة القطرية للنقل البحري ان ارحب بسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة، والسادة الحضور الكرام، ونحن نحتفل اليوم بتدشين سفينة السحب والإرساء laquo;حالول 26raquo; وهي إحدى السفينتين اللتين تم التعاقد على بنائهما، التي تعتبر أحد إنجازات شركة قطر للهندسة والإنشاءات المملوكة للشركة القطرية للنقل البحري كأول سفينة من هذا النوع يتم بناؤها في دولة قطر والذي يعتبر تحديا انجزته الشركة بنجاح، لصالح شركة حالول للخدمات البحرية لتجديد وتعزيز اسطولها من سفن الخدمات البحرية العاملة مع قطر للبترول.

لقد تم إنشاء شركة قطر للهندسة والإنشاءات عن طريق ضم الأنشطة الإنشائية للشركة القطرية للنقل البحري تحت سقف واحد وذلك ضمن استراتيجية الشركة الساعية إلى إنشاء شركة ذات قدرات عالية في مجال الإنشاءات الصناعية والصيانة وقادرة على خدمة الاقتصاد القطري في قطاعات النفط البري والبحري والغاز والبتروكيماويات والصناعة. وقد حصلت شركة قطر للهندسة والإنشاءات على شهادة الجودة الشاملة والشهادات الأخرى من الجهات المانحة مما جعلها الشركة الأطول استمرارا في حصولها على شهادة الجودة كمقاول للإنشاءات، وتقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشروعات المهمة التي تشمل قواعد منصات النفط البحرية لبعض الشركات العاملة في دولة قطر وخزانات النفط والغاز المسال، ومن أهم المشروعات التي تقوم الشركة بتنفيذها حاليا، مشروع إنشاء أكبر مصنع للميلامين في الشرق الأوسط لصالح شركة قطر للأسمدة والكيماويات، وعقد إنشاءات هندسية ومنصات أخرى لصالح ميرسك قطر.

إن الشركة إذ تحتفل اليوم بهذا الإنجاز الرائد فإنها تؤكد حرصها على السعي لتصبح واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجالات الإنشاءات البرية والبحرية الخاصة بالنفط والغاز والبتروكيماويات في الإقليم.
وقال سالم بن بطي النعيمي في تصريحات صحفية: إن قيمة السفينة تبلغ حوالي 9.5 مليون دولار وتتميز السفينة بمواصفات تقنية عالمية، مشيرا الى انه كلما ازدادت المواصفات زادت تكلفة السفن، وقال إن هناك سفينة أخرى بنفس المواصفات سوف يتم تصنيعها في نهاية هذا العام وهي ايضا بتكلفة 9.5 مليون دولار.

وأكد خليفة محمد الهتمي مدير عام شركة حالول للخدمات البحرية أن مهمة السفينة laquo;حالول 26raquo; تختص بالامداد والسحب حيث تقوم بامداد منصات انتاج النفط والغاز بكل ما تحتاجه من وقود وماء، وكذلك لقطر هذه المنصات ووضعها في اماكنها وهي سفينة مهمة جدا لاستمرار عمليات انتاج النفط وهي سفينة متطورة وتعتبر الجيل الرابع من السفن وهي مزودة بتكنولوجيا عالية وهي تتمكن من العمل في الظروف المناخية الصعبة، في ظل الظروف المناخية السيئة يمكن خسارة اكثر من 100 يوم عمل، وبهذه السفينة يمكن سد هذا الفراغ الكبير فهي تعمل في ظل اسوأ الظروف المناخية. وقال: إن السفينة laquo;حالول 26raquo; سوف تتجه للعمل في المملكة العربية السعودية مع شركة أرامكو السعودية.

وأكد الهتمي ان السفينة laquo;حالولraquo; تم تصنيعها بتكنولوجيا متقدمة جدا وبمواصفات عالمية في صناعة السفن، مشيرا إلى أن هذه السفينة لو تم التعاقد عليها اليوم فإن تكلفتها تزيد على 25 مليون دولار، فالسفينة تم تصنيعها والتعاقد عليها داخل قطر قبل ان ترتفع أسعار الفولاذ عالميا والمحركات. وقال: إن اسطول شركة حالول للخدمات البحرية قد بلغ حوالي 24 سفينة بهذه السفينة وهناك 10 سفن تحت البناء في الصين وتايلاند، وهناك سفينة أخرى بمواصفات السفينة التي قمنا بتدشينها اليوم وسوف نتسلمها في نهاية العام.