الدوحة:اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية ان التوجه المستقبلي الجديد لقطر للبترول الدولية رحب ومتعدد الجوانب في مجال الصناعات والاستثمارات البترولية الخارجية. وقال العطية في تصريحات صحافية اليوم ان قطر للبترول الدولية تقوم بوضع خططها الاستراتيجية الاستثمارية على المدى البعيد للاستثمارات الخارجية في ظل التطور الاقتصادي الكبيرالذي تشهده دولة قطر.

واضاف انه في اطار التوجه الاستثماري الخارجي وقعت قطر للبترول الدولية مؤخرا مع الحكومة التونسية مذكرة تفاهم لاقامة محطة تكرير للنفط الخام بطاقة أنتاجية قدرها 150 الف برميل يوميا وبتكلفة مالية يتوقع ان تقترب من ملياري دولار. وذكر انه تم ايضا التوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة البنمية لاقامة مشروع ضخم لانشاء محطة تكريرالنفط الخام بطاقة انتاجية قدرها 350 الف برميل يوميا وبتكلفة مالية أولية تتراوح ما بين سبعة و تسعة مليارات دولار.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول الدولية ناصر خليل الجيدة انه رغم المدة القصيرة لانشاء هذه الشركة التي تعتد احدى مؤسسات (قطر للبترول) الا انها انطلقت الى الاسواق العالمية بسرعة كبيرة للمشاركة في مشاريع صناعية واستثمارية بترولية كبيرة وطويلة المدى. واضاف ان قطر للبترول ما تزال في بداية الطريق ولكنها تمضي بسرعة وعزم لانجازات أهم واكبر في اطار رؤية القيادة القطرية الرامية الى الاستغلال الامثل لثروات قطر الطبيعية التي ما زالت تحقق افضل النتائج.

واوضح ان من هذه المشاريع مشروع محطة تكريرالنفط الخام في جمهورية بنما على شاطئ المحيط الهادئ لانتاج ما يزيد على 350 الف برميل يوميا من البنزين والديزل والمنتجات البترولية الاخرى.