القدس:قالت اسرائيل يوم الاحد انها خَفَضت إمدادات الوقود لقطاع غزة لتكثيف الضغط على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عقب سيطرتها على القطاع.

وقالت وزارة البنية الأساسية ان شركة دور الون وهي شركة وقود اسرائيلية خاصة تقوم بتوريد الوقود لقطاع غزة لن توفر الوقود الا لمحطات الكهرباء في غزة.

وأضافت الوزارة quot;لن يسمح بالوقود إلا لمحطات الطاقة من أجل توفير الكهرباء العادية.quot;

وقالت متحدثة باسم دور ألون ان الوقود لن يقدم بعد الآن لمحطات البنزين الصغيرة. ولم تفصح الشركة عن أي أرقام بشأن كمية الوقود التي ستوفرها.

وسيجعل قرار دور ألون من الصعب على سكان غزة الحصول على الوقود الذي يحتاجون اليه لمنازلهم وسياراتهم. وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان إمدادات الوقود للسيارات قد تنفد خلال أسبوعين.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان إمدادات الكهرباء والماء لم تتأثر. وتوفر شركات الطاقة الاسرائيلية حوالي نصف احتياجات غزة من الكهرباء خلال ساعات الذروة.

وتأمل اسرائيل في عزل غزة بعد سيطرة حماس عليها خلال أقل من أسبوع من القتال العنيف مع قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس.

وأدت حكومة طواريء بتكليف من عباس الذي يدعمه الغرب اليمين الرسمي أمامه يوم الأحد بعد أن حل حكومة وحدة شكلها قبل ثلاثة أشهر ونصف مع حركة حماس التي فازت في الانتخابات التشريعية في يناير كانون الثاني عام 2006.

ودعا وزير البنية الاساسية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الذي يسيطر مكتبه على إمدادات الوقود الاسرائيلية الى فصل كامل بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة حيث ما زالت فتح تسيطر على الأوضاع.

وقال بن اليعازر لراديو الجيش الاسرائيلي quot;علينا ببساطة زيادة عزل غزة... أُريد وقف كل شيء حتى نفهم ما الذي يحدث هناك.quot;

وذكرت وزارة البنية الأساسية أن مسؤولين فلسطينيين طلبوا من دور ألون ألا تقدم على مزيد من التخفيضات في إمدادات الوقود حتى إشعار آخر.

وقال نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افرايم سينيه ان غزة لن تحرم تماما.

وأبلغ سنيه راديو اسرائيل quot;سيكون هناك أزمة في غزة لأنها تخضع لسيطرة عصابات لا تظهر أي قدر من المسؤولية تجاه المواطنين. اسرائيل ليست مكتب الترفيه التابع لاسماعيل هنية (رئيس الوزراء في الحكومة التي أقالها عباس).quot;

وقال صائب عريقات وهو من كبار مساعدي عباس انه طلب من اسرائيل السماح بمواصلة تقديم إمدادات الوقود والمواد الخام لقطاع غزة الذي يسكنه 5 ر1 مليون فلسطيني كثير منهم لاجئون يعتمدون على المساعدات.

وقال عريقات لرويترز quot;تحدثت الى الاسرائيليين بشأن طلب الرئيس عباس بالإبقاء على توصيل الغذاء والامدادات الطبية والوقود والكهرباء والماء لغزة.quot;