الكويت:قالت الكويت يوم الخميس إنها ستطلق شركة ثالثة لاتصالات الهاتف المحمول في الربع الاول من 2008 وذلك حالما تعثر على شريك استراتيجي مما يزيد حدة المنافسة في واحدة من أكثر الاسواق تشبعا في العالم.

وقالت الهيئة العامة للاستثمار التي تديرها الدولة ان البلد الخليجي سيطرح حصة تبلغ 26 في المئة على شركة اتصالات أجنبية أو شركة محلية مدرجة لا تعمل في قطاع الاتصالات للدخول كشريك استراتيجي كما تطرح 50 في المئة أخرى للاكتتاب العام.

وتعمل الان في الكويت حيث عدد أجهزة الهاتف المحمول أكثر من السكان شركة الاتصالات المتنقلة (ام.تي.سي) والوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) وتتوسع الشركتان بسرعة لاستغلال أسواق جديدة.

وأبلغ عادل الرومي رئيس اللجنة التأسيسية للشركة الجديدة الصحفيين quot;شهر سبتمبر (أيلول) المقبل سيشهد اغلاق باب تقديم العروض من الشركات الاجنبية وفي اكتوبر (تشرين الاول) سيتم الانتهاء من اختيار المستثمر الاستراتيجي.quot;

وقال الرومي ان العطاء المتوقع طرحه في منتصف يوليو تموز سيشترط حدا أدنى لعروض شراء الحصة الاستراتيجية لكنه لم يحدد المبلغ المطلوب.

وقالت اللجنة التأسيسية ان استراتيجية الشركة لاتزال قيد الدراسة لكنها ستقترح أن تسمح الحكومة لها باستخدام أجزاء من البنية التحتية للمنافسين عند بدء تشغيل الخدمة.

وقال عبد الكريم سليم الخبير الفني في اللجنة ان التعاون ليس أمرا جديدا على الشركات الكويتية.

وقال الرومي ان رأسمال الشركة التي تحتفظ الحكومة بحصة 24 بالمئة فيها يبلغ 50 مليون دينار (174 مليون دولار) لكن ربما يتغير نظرا لان الاستراتيجية لاتزال قيد البحث.

وقال ان الشركة ستطرح 50 في المئة من رأسمالها للاكتتاب العام بعد العثور على شريك استراتيجي ومن المتوقع طرح الاسهم في يناير كانون الثاني.

وقال الرومي ان الاسهم ستطرح بسعر 100 فلس وعلاوة اصدار بنحو ثلاثة الى خمسة فلوس. والدينار الكويتي ألف فلس.

وقالت الحكومة ان الاسهم ستطرح على المواطنين فقط وهي طريقة أساسية في البلد الخليجي لتقاسم ايرادات النفط الهائلة.

وكانت الحكومة وافقت في ديسمبر كانون الاولى على تأسيس شركة المحمول الثالثة برأسمال 50 مليون دينار بعدما صدق مجلس الامة (البرلمان) على الخطة لتقديم خدمات أرخص وأفضل للاتصالات في البلد الذي يقطنه ثلاثة ملايين نسمة.

وقالت اللجنة أيضا ان الكويت تستعد لاقامة هيئة لتنظيم مرفق الاتصالات.

وكانت ام.تي.سي أكبر شركة لاتصالات المحمول في البلاد فازت في وقت سابق هذا العام برخصة شبكة المحمول الثالثة في السعودية واشترت في 2005 سلتل التي مقرها في هولندا مقابل 3.4 مليار دولار للتوسع في افريقيا جنوبي الصحراء. وتتوسع وطنية في شمال افريقيا والشرق الاوسط.

(الدولار يساوي 0.2881 دينار كويتي)