كتب :سامي وادي

أبلغ مصدر مطلع laquo;الوطنraquo; ان الحكومة قرت وقف الرحلات الجوية لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى جانب الطيران الهندي، والخطوط الجوية الهندية، اعتبارا من 1 يوليو المقبل، وذلك نظرا للموقف المتشدد لسلطات الطيران المدني الهندي تجاه الطلب الذي تقدمت به سلطات الطيران المدني الكويتي في مناسبات عدة لزيادة السعات المقعدية الاسبوعية المصرح بتشغيلها بين الكويت والهند. وكذلك عدم السماح لطلب الناقلات الجوية الكويتية بالتشغيل الى بعض المطارات الهندية الأخرى وهي كليكوت، وحيدر آباد، وبنجلور.

تمييز متعمد

ويأتي قرار السلطات الكويتية بسبب معاملة السلطات الهندية في التمييز المتعمد بين الناقلات الجوية في المنطقة، حيث سمحت لناقلات جوية خليجية أخرى بالتشغيل بسعات كبيرة تصل الى 35 الف مقعد اسبوعيا، كما هو الحال بالنسبة للامارات بينما لا تزيد الحصة الاسبوعية التي سمح بها الجانب الهندي للجانب الكويتي عن 8 آلاف مقعد اسبوعيا، يبلغ حصة الخطوط الكويتية منها 6 الاف مقعد اسبوعيا، وطيران الجزيرة ألفي مقعد اسبوعيا.
واذا اخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الجالية الهندية في دولة الكويت والذي يبلغ اكثر من 520 الف مقيم هندي، بينما يقل عدد أفراد الجالية الهندية كثيرا عن هذا الرقم في بعض دول مجلس التعاون المجاورة، ومع ذلك تمنح ناقلاتها الجوية سعات مقعدية أكبر ورحلات جوية أكثر مما هو ممنوح للناقلات الجوية الكويتية.

ذروة الموسم

ويأتي قرار وقف الرحلات الجوية بين البلدين اعتبارا من أول يوليو المقبل الذي يمثل ذروة الموسم الصيفي تعبيرا عن عدم رضا السلطات الكويتية للموقف المتعنت للجانب الهندي.
وأفاد المصدر أن هذا التعنت يعود الى الضغط الذي تمارسه شركة الطيران الهندي على سلطات الطيران المدني في الهند لعدم منح اي سعات اضافية للناقلات الجوية الكويتية، بسبب ضعف الامكانات التشغيلية لشركة الطيران الهندية، وعدم قدرتها على المنافسة وعجزها عن استغلال كامل الحصة المقررة للجانب الهندي من السعات المقعدية وهي 8 آلاف مقعدا اسبوعيا بالرغم من توفر كافة الفرص المتاحة لها للتشغيل من قبل سلطات الطيران المدني الكويتي برفع كافة قيود التشغيل عنها.
وتجدر الاشارة الى أن سلطات الطيران المدني في البلدين عقدت في الآونة الأخيرة عدة جولات من المباحثات الثنائية لزيادة عدد الرحلات، غير أن سلطات الطيران الهندي كانت ترفض في كل مرة هذه الزيادة ولم توافق الا على زيادة محدودة جداً.
وذكر المصدر أن الجانب الكويتي طلب زيادة السعة المقعدية من 8 آلاف مقعد اسبوعي، الى 12 الف مقعد اسبوعي فقط لتلبية متطلبات السوق لتصل تدريجيا الى 25 الف مقعد اسبوعياً.