لندن:كشف تقرير اقتصادي جديد أن بريطانيا أفضل الدول الأوروبية نجاحاً في مجال جذب الاستثمار الأجنبي .حيث حصلت على 686 مشروعا أجنبيا جديدا خلال عام 2006م مما شكل لها ارتفاعا بنسبة 23 في المئة مقارنة بالعام 2005م أي 19 في المئة من مجمل حجم الاستثمارات الأجنبية في أوروبا.


واوضح التقرير الذي نشرته شركة(إيرنست آند يونج) المالية أن العاصمة البريطانية لندن والمدن المجاورة نالت النصيب الأكبر من حجم هذه الاستثمارات .حيث تمت نصف هذه المشاريع أي مايعادل 361 مشروعا في لندن والمناطق الجنوبية الشرقية من البلاد المتاخمة لها .. وسجلت اسكتلندا نسبة عالية من مشاريع الاستثمار الأجنبي الذي تم استقطابه خلال عام 2005م حيث وصل إلى 63 مشروعا.

وتوصل التقرير الذي درس المشاريع الاستثمارية في أوروبا إلى أن الاستثمار الأجنبي في بريطانيا آت بالدرجة الأولى من الولايات المتحدة الأمريكية .. في حين يوجد استثمارا متناميا في كل من البرازيل وروسيا والهند والصين.

وافاد التقرير أن عدد المشاريع الخارجية قد زاد بشكل عام في أوروبا بأكثر من 15 في المئة- أي من 3066 مشروعا خلال عام 2005م إلى 3531 مشروعا عام 2006م- واستفاد منها دول أوروبا الغربية حيث أدت إلى استحداث نحو 211 ألف وظيفة . بينما شهدت العاصمة الفرنسية باريس نمواً متواضعاً عام 2006م وانخفضت نسبة اسهمها المؤية.

ووفقاً للتقرير فقد فشلت بعض البلدان الأوروبية في جذب استثمارات من الخارج ومنها( بولندا والتشيك وروسيا والمجر)حيث سجلت دولهم انخفاضا في عدد المشاريع الأجنبية . في حين أن كل من( بلغاريا ورومانيا) شهدتا زيادة في الاستثمارات الخارجية فيهما قبيل انضمامهما للاتحاد الأوروبي. واظهرت نتائج التقرير بروز الهند كمستثمر مهم في أوروبا حيث أصبحت تشكل ثان أكبر مستثمر في بريطانيا بزيادة 53 في المئة وفي أوروبا عامة بزيادة 66 في المئة.

وفي السياق نفسه قال مدير التنمية الإقليمية لشركة إيرنست اند يونج نايجل ويلوكquot; إن الشركات الهندية باتت تفوز بمشاريع حتى من مستثمرين محليين في أوروبا الغربية وذلك بالاستثمار في مجالات التسويق وخدمات دعم الزبائن بالإضافة إلى مراكز تطوير برامج الحاسوب بالقرب من مكان وجود هؤلاء الزبائن الأوروبيين كوسيلة لزيادة النموquot; .