ساركوزي:قد يتوجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى البرازيل في محاولة لحشد الدعم لمرشحه لتولي منصب رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شترواس كان بعد انتقادات من الدول النامية لاحتكار اوروبا للمنصب.

وقال ساركوزي على هامش حفل العيد الوطني في قصر الاليزيه الرئاسي quot;قد نتوجه الى البرازيل مع دومينيك شتراوس كان لدعم ترشيحه.quot;

وسيرافق ساركوزي شتراوس كان الذي يعتزم زيارة عدة دول نامية سعيا لكسب دعمها بعد انتقادات وجهت لتقليد ان يتولى منصب رئيس صندوق النقد الدولي على الدوام مواطن اوروبي بينما يقود امريكي البنك الدولي.

وفي وقت لاحق قال للتلفزيون الفرنسي quot;سأقوم بحملة حتى يتم انتخابه للمنصبquot;. واضاف انه على الرغم من كون شتراوس كان اشتراكيا وانه محافظ quot;فلدينا نفس الافكار بشأن صندوق النقد الدولي.quot;

واختير شتراوس كان وهو وزير مالية فرنسي سابق من قبل وزراء مالية الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء. وقال في بيان انه ناقش زياراته المزمعة يوم السبت مع رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتيس الذي تشغل بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

وتتحدى الدول النامية الافتراضات بان الاوروبيين والامريكيين يجب ان يشغلوا الوظيفتين الرئيسيتين في التمويل العالمي قائلة ان هذا الترتيب لم يعد يعكس توازن القوى الاقتصادية منذ صعود الصين والدول الاخرى. وتوافق بعض الدول الغنية بما فيها كندا وبريطانيا على ذلك.

ويوم الخميس اقر مجلس صندوق النقد الدولي المكون من 25 عضوا اجراء لاختيار المدير يسمح لاي دولة من بين الدول الاعضاء وعددها 185 بتقديم مرشح.