صلاح نيوف من باريس:في نهاية هذا الأسبوع الحزين بالنسبة لبورصة باريس، والذي تسارعت فيه الخسارات بسبب التقلص أو التراجع في السوق الأمريكية شهر آب، تراجع لم يحصل منذ أربع سنوات. خلال الأسبوع كان هناك مستوى سلبيا للمؤشر وصل إلى 4 في المئة. و حيث الأنباء من الضفة الأخرى للأطلسي لم تكن جيدة في نهاية هذا الأسبوع.


للمرة الأولى منذ أربع سنوات سوق العمل يتراجع في الولايات المتحدة، مع إلغاء 4000 وظيفة مقارنة مع شهر تموز، كما أعلنت وزارة العمل الأمريكية يوم أمس الجمعة. الأرقام اعتبرت سيئة جدا من قبل المحللين.
إنها علامة واضحة ناتجة عن quot; وباءquot; أو عدوى الأزمة الأمريكية الأخيرة quot; العقاريةquot; والذي انتشر في كافة أنحاء ومفاصل الاقتصاد، ثم أحدث خوفا في صفوف المستهلكين وتشاؤما في الأسواق العالمية. والعديد من المحللين الاقتصاديين يعتبر بالإضافة لذلك أن الأزمة في أسواق المال بدأت بالظهور ويمكن تلمسها، وأن الوظيفة ستبدأ بالتراجع.

في البورصة الباريسية، بنك quot; سوسييتي جينرالquot; فقد 3،91 % بعد إشاعات تحذير صدرت عن البنك حول نتائج الفصل الثالث من هذا العام. هذه الفقدان أو الحاجة لرؤية صحيحة لتأثير أزمة الرهان العقاري في الولايات المتحدة على نتائج الشركات ضمن نفس القطاع أحدثت انفلاتا كبيرا في السوق المالي. أيضا بنك quot; بي. إن. بي باريباquot; فقد 3،41 في المئة و quot; ديكسياquot; 2،84 في المئة.

مؤشر quot; إس. بي . إف 80quot; تراجع بشكل كبير من 2،16 في المئة إلى 6585،81 نقطة. فيما يتعلق بردة فعل المؤشرات، quot; أوروستوكسquot; في خسارة كبيرة، من 2،4 في المئة إلى 4154،09 نقطة. مؤشر quot;إف.تي 100quot; انخفض من 1،93 في المئة إلى 6191،2 نقطة. في ألمانيا quot; داكس 30quot; تراجع من 2،43 في المئة إلى 7436،63 نقطة. في المؤشر الباريسي لم تسجل أية حالة ارتفاع. المستوى الأكثر سوءا ظهرا في مؤشر quot; كاك 40quot;، quot; يونيبيلquot; أيضا في خسارة كبيرة وصلت 5،99في المئة، quot; ألكاتيل لوسينتquot; خسر 4،99%، quot; إيداسquot; خسر 4،49في المئة .

شركة طيران quot; إيرفرانس و كي.إل.إمquot; تراجع وصل 4،02 في المئة. ولكن في نفس الوقت أعلنت هذه الأخيرة عن زيادة في القدرة وصلت 5،7 في المئة، وعن ارتفاع في عدد المسافرين وصل إلى 6،9%. أما quot; ميتال ستيلquot; انخفضت إلى 3،23في المئة. علما أن شركةquot; أرسولور ميتالquot; تشير إلى أنه لا يوجد تباطؤ ضمن هذا القطاع quot; صناعة الحديدquot;، حيث ازداد الطلب في الصين والهند.

على مؤشر quot; إس.بي.إف 80quot; شركة ـ هولوت غروب ـ تبين تراجعا كبيرا وصل 6،8في المئة. أما quot;نيكوكسquot;في خسارة واضحة بلغت 6،7 في المئة، و quot; أريفاquot; فقدت 6،2 في المئة.quot;غلوب ميديتيرانيينquot;سجل في الفصل الثالث من هذا العام ارتفاعا في دخله من 1،6 في المئة إلى 421،4 مليون أورو.