دبي : اعلن مركز دبي المالي العالمي اليوم عن تنظيمه مؤتمر دولي حول المنتجات المالية الاسلامية بالتعاون مع صحيفة (وول ستريت جورنال) الامريكية الاقتصادية تحت عنوان (المنتجات المالية الاسلامية التقليدية) منتصف شهر نوفمبر المقبل.
وقال المركز في بيان ان المؤتمر الذي يستمر يوما كاملا يأتي في اطار اسبوع مركز دبي المالي العالمي الذي ينعقد من ال17 وحتى ال23 من شهر نوفمبر المقبل.
واشار البيان الى ان المنتجات المالية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية تمكنت من استقطاب العديد من المستثمرين من كافة أنحاء العالم حيث تقدر قيمة السوق المالي الاسلامي اليوم بحوالي 500 مليار دولار اميركي مشيرا الى انه من المتوقع أن تسجل تلك المنتجات نموا سنويا يتراوح بين 10 و 15 في المئة.
واوضح ان الاسواق المالية حول العالم بغض النظر عن مواقعها تشهد توسعا في بنيتها التحتية لبناء منصة راسخة تعمل بنظم التمويل الاسلامي.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي ناصر الشعالي قوله quot;نشهد اليوم قيام العديد من الهيئات والحكومات غير الاسلامية في اصدار سندات اسلامية بينما يقوم المستثمرون من غير المسلمين بشراء سندات تتماشى مع أحكام الشريعة الاسلاميةquot;.
وتابع ان quot;ذلك يعني المزيد من الوصول للصناديق والمحافظ وقنوات الاستثمار والابتكار وخلق فرص واعدة لكل من المستثمرين المسلمين وغير المسلمينquot;.
وقال المدير العام لمجموعة (داو جونز) الاعلامية للمستهلك في أوروبا مايكل بيرجميجير ان منطقة الشرق الأوسط تقدم quot;فرصا واعدةquot; للنمو الاقتصادي مشيرا الى ان دعم مجموعته لما يقوم به مركز دبي المالي العالمي من أعمال يساهم بشكل فعال في تطور المنطقة بأسرها.
وتشمل المواضيع الرئيسية للمؤتمر مناقشة العديد من القضايا البارزة منها المسؤوليات المحظورة لجهة اصدار المنتج وفعالية الهيكل القانوني في الاقاليم المختلفة وتنظيم وتصنيف اراء العلماء وابتكار المنتج ورأس المال البشري الى جانب التركيز على حلقات الوصل بين المفهوم الاسلامي والتمويل التقليدي.
ويعتبر أسبوع مركز دبي المالي العالمي الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويركز على الفرص المالية للالفية الثالثة كما سيقوم هذا الأسبوع الذي يزخر بالمؤتمرات بتسليط الضوء على كل المواضيع الأساسية في الساحة المالية العالمية التي سيتم رؤيتها من منظور جديد