طوكيو: هبط الدولار الي أدنى مستوى له في عامين ونصف العام امام الين في التعاملات المبكرة في اسيا يوم الاربعاء مع اقبال المستثمرين على التخلص من الاصول المحفوفة بقدر أكبر من المخاطر بعد أن أذكت ارقام ضعيفة لمبيعات التجزئة وتراجع ارباح البنوك المخاوف من ركود في الولايات المتحدة.

لكن العملة الامريكية تمكنت من تقليص بعض خسائرها امام العملة اليابانية بفعل احاديث في السوق عن ان مجلس الاحتياطي الاتحاي (البنك المركزي الامريكي) بدأ اجتماعا طارئا لخفض اسعار الفائدة على الفور.

وامتنعت متحدثة باسم مجلس الاحتياطي عن التعقيب على تلك الشائعات.

ورغم تعافي الدولار بشكل ضئيل من مستويات منخفضة هبط اليها في بداية المعاملات في اسيا فان كثيرين من المستثمرين ما زالوا يحجمون عن شرائه بعد يوم من اظهار بيانات امريكية أن مبيعات التجزئة في امريكا العام الماضي كانت الادنى منذ 2002 وهو ما يعزز التكهنات لان يعمد مجلس الاحتياطي الي خفض اسعار الفائدة بين اجتماعاته العادية.

وتأثرت الاراء بشأن الاقتصاد الامريكي سلبا ايضا بعد ان أعلن سيتي جروب أكبر بنك امريكي من حيث حجم الاصول أول خسائر فصلية منذ انشائه في عام 1998 .

وهبط الدولار في المعاملات المبكرة في اسيا الي 106.59 ين وهو أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران 2005 . وتعافى قليلا في وقت لاحق الي 106.75 ين بلا تغير عن مستوياته في اواخر المعاملات في سوق نيويورك يوم الثلاثاء عندما هبط بنسبة 1.3 في المئة.

واستقر اليورو عند 1.4805 دولار بعيدا عن أعلى مستوى له في سبعة اسابيع البالغ 1.4923 دولار الذي قفز اليه في الجلسة السابقة وأعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 1.4969 دولار الذي سجله في نوفمبر تشرين الثاني.

وامام العملة السويسرية تراجع الدولار بنسبة 0.2 في المئة الي 0910 ر1 فرنك بعد ان هبط في الجلسة السابقة الى مستوى قياسي منخفض جديد بلغ 1.0855 فرنك.

وامام العملة اليابانية تراجع اليورو في المعاملات المبكرة في اسيا الي 157.70 ين وهو أدنى مستوى له في اربعة أشهر قبل ان يتعافى قليلا في وقت لاحق