لندن: انخفضت أسعار النفط دون 90 دولارا للبرميل يوم الاثنين ليسجل أقل مستوى في ثمانية أشهر متأثرا بتوقعات بأن أزمة الائتمان العالمية ستؤدي لانخفاض حاد في الطلب على النفط.

وفي الساعة 1045 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الأمريكي الخفيف لعقود نوفمبر تشرين الثاني 3.85 دولار للبرميل إلى 90.03 دولار للبرميل ليواصل خسائره لليوم الرابع على التوالي.

وكان أقل مستوى له خلال الجلسة 89.07 دولار وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط. وانخفضت الاسعار نحو 40 في المئة عن المستوى القياسي الذي بلغته في 11 يوليو تموز عند 147.27 دولار.

وهبط مزيج برنت 3.44 دولار الى 86.81 دولار للبرميل.

وانخفض الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة في العالم هذا العام بالفعل جراء الاسعار القياسية بينما ضعف الاستهلاك في اليابان وأوروبا. وتدور تساؤلات بالفعل بشأن الصين حيث ساعد النمو الاقتصادي السريع في انطلاق الاتجاه الصعودي للنفط من 20 دولارا فقط في عام 2002.

وقال مارك بيرفان المحلل في ايه.ان.زد quot;أعتقد أن السوق بدأ يضع ذلك في الاعتبار في التسعير. يتوقع أن... يمتد الامر للصين.quot;

وتحاول حكومات الولايات المتحدة وأوروبا دعم القطاع المالي ولكنها فشلت حتى الآن في اعادة الثقة للمستثمرين.

واقرت الولايات المتحدة خطة إنقاذ مالية تتكلف 700 مليار دولار يوم الجمعة بينما عرضت حكومات أوروبية ضمانا للمدخرين فضلا عن تقديم المساعدة للبنوك المتعثرة.

وانخفضت الاسهم الأوروبية أكثر من خمسة في المئة يوم الاثنين اثر خسائر ضخمة في الاسواق الاسيوية.