ديترويت: استبعدت كل من جنرال موتورز وفورد موتور يوم الجمعة طلب الحماية من الافلاس في وقت يهز تباطوء مبيعات السيارات وأزمة الائتمان ثقة المستثمرين ويدفعان أسهم الشركتين للتراجع.

وتراجعت أسهم جنرال موتورز الى أدنى مستوياتها فيما يقرب من 60 عاما وأسهم فورد الى أقل مستوى في 26 عاما لمخاوف من أن تخرج الازمة المالية خطط إعادة الهيكلة عن مسارها في أكبر شركتي سيارات أمريكيتين.

وقال الان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد في تصريحات لرويترز ان اشهار الافلاس quot; ليس منطقياquot; لثاني أكبر شركة سيارات أمريكية وقالت جنرال موتورز في بيان انه ليس خيارا تدرسه أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات.

وجاء بيان جنرال موتورز بعد يوم من تراجع أسهمها 31 في المئة وهو انخفاض ليوم واحد أشد مما شهدته أسهم الشركة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 أو خلال انهيار السوق عام 1987.

وتراجعت أسهم جنرال موتورز الى أربعة دولارات في أوائل معاملات يوم الجمعة وهو أدنى سعر لها منذ عام 1949 لكنها تعافت اثر صدور بيان الشركة وأغلقت مرتفعة 13 سنتا أي ما يعادل 2.7 في المئة عند 4.89 دولار في بورصة نيويورك للاوراق المالية.

وختمت أسهم فورد معاملات يوم الجمعة منخفضة تسعة سنتات أو 4.3 في المئة عند 1.99 دولار لكنها كانت قد تراجعت في وقت سابق من الجلسة الى 1.88 دولار. وخسر السهم 22 في المئة من قيمته يوم الخميس.