ديترويت (نيويورك: قال مصدر ان شركة جنرال موتورز تجري محادثات مع شركة كرايسلر ال ال سي المنافسة الاصغر بشأن عملية اندماج ستوحد الشركة الاولى والشركة الثالثة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة في وقت تناضل فيه الشركتان من اجل خفض التكاليف وتعزيز السيولة.

من ناحية اخرى قال مصدر ثان ان شركة فورد موتور تعتزم بيع اسهم من حصتها المهيمنة في شركة مازدا موتور اليابانية.

واخيرا قالت مجلة بارونز المالية ان جنرال موتورز استعدت للاتصال ببنك الاحتياطي الاتحادي بشأن اقتراض مال من ادارة الخصم للبنك المركزي بسبب الازمة في اسواق الائتمان والتي حالت بينها وبين انواع الاقتراض الاخرى.

وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي تصارع فيه الشركات الثلاث التي تتخذ من ديترويت مقرا لها مع هبوط في المبيعات الامريكية الى ادنى مستوى لها منذ 15 عاما وتواجه فيه اسئلة صعبة من جانب المستثمرين والمقرضين بشأن مااذا كان لديها اموال سائلة لتجاوز انكماش متزايد.

ولم يتسن الاتصال على الفور بممثلين لشركة سيربيروس لادارة رأس المال وهي شركة الاسهم الخاصة التي تمتلك حصة تبلغ 80.1 في المئة في كرايسلر للتعليق على ذلك.

وامتنعت كرايسلر وجنرال موتورز عن التعليق. ولم يتسن الاتصال على الفور بممثلي فورد.

وقال المصدر ان سيربيروس تجري محادثات استكشافية ايضا مع اطراف اخرى من بينها شركة رينو-نيسان لبيع كرايسلر.

ولكن المصدر اضاف ان اي صفقة ستتوقف على استكمال بيع الحصة المتبقية لدايملر ايه جي في كرايسلر والتي تبلغ 19.9 في المئة لسيربيروس. وقالت سيربيروس في الشهر الماضي انها اتصلت بدايملر لشراء تلك الحصة المتبقية.