جدة: بمناسبة تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله بوضع حجر الأساس لمشاريع الربط الكهربائي الرئيسة التي تقوم بإنشائها الشركة السعودية للكهرباء بتكاليف إجمالية بلغت أكثر من 6000 مليون ريال قدم المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء خالص الشكر وعظيم الامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولى عهده الأمين حفظهما الله على دعمها المتواصل للشركة السعودية للكهرباء. كما أعرب عن شكره وتقديره لمعالي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء على مؤازرته ودعمه للشركة.
وأوضح المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة أن مشاريع الربط الرئيسة التي سيضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لها تأتي ضمن خطة الشركة لاستكمال بناء الشبكة الوطنية لنقل الطاقة الكهربائية. وأضاف أن هذه المشاريع تشتمل على خط ربط بين المنطقتين الوسطى والغربية وخط ربط بين المنطقتين الغربية والجنوبية وخطوط ربط بالمنطقة الجنوبية بالإضافة إلى خط الربط الرابع بين المنطقتين الوسطى والشرقية، مشيراً إلى أن مشاريع الربط الكهربائي تعد أحد المشاريع الاستراتيجية للشركة إذ أنها ستحقق الربط الكهربائي بين مناطق المملكة الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية وستسهم بالتالي في توفير احتياطي توليد بين جميع المناطق.

وبين البراك أن خط الربط بين المنطقتين الوسطى والغربية تبلغ تكلفته الإجمالية 3341 مليون ريال فيما سيكلف خط الربط بين المنطقتين الغربية والجنوبية 520 مليون ريال. وأضاف البراك أن تكلفة خطوط ربط المنطقة الجنوبية الإجمالية تصل إلى 1940 مليون ريال وأن خط الربط الرابع بين المنطقتين الوسطى والشرقية سيتم إنشاؤه بنحو 210 مليون ريال مشيرا إلى أن جميع هذه المشاريع ستدخل الخدمة في عام 2010م.
وأشار البراك إلى أن مشروع ربط المدينة المنورة القصيم يتضمن إنشاء محطة شرق المدينة المنورة جهد 380 كيلوفولت بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 645 مليون ريال، وإنشاء محطة القصيم -2 جهد 380 كيلوفولت بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 776 مليون ريال. كما يتضمن إنشاء خط الربط بين القصيم -2 وشرق المدينة جهد 380 كيلوفولت بطول إجمالي حوالي 420 كم وبتكلفة إجمالية حوالي 780 مليون ريال.
وأضاف البراك أن مشروع ربط المدينة المنورة القصيم يتضمن أيضا إنشاء خطوط ربط محطة القصيم -2 بشبكة المنطقة الوسطى على الجهد 380 كيلوفولت بطول إجمالي 470 كم وبتكلفة حوالي 846 مليون ريال. كما يتضمن أيضا إنشاء خطوط ربط محطة شرق المدينة بشبكة المنطقة الغربية على الجهد 380 كيلوفولت بطول إجمالي 140 كم وبتكلفة إجمالية حوالي 260 مليون ريال.

وبين الرئيس التنفيذي أن الشركة ومنذ تأسيسها نفذت وتنفذ في الوقت الحالي مشاريع إستراتيجية لربط مناطق المملكة ذكر من بينها مشروع لرفع قدرة الربط بين المنطقة الشرقية و الوسطى إلى 2700 ميجاواط ومشروع لتوفير قدرة تبادل طاقة بين منطقتي الجوف والحدود الشمالية بحدود 100 ميجاواط.

كما أوضح المهندس على بن صالح البراك أن معدل التغطية الكهربائية بمنطقة المدينة المنورة قد بلغ حتى الآن99.5% مضيفاً أن معدل التغطية الكهربائية بالمدينة سيبلغ 100% خلال السنوات القليلة المقبلة حيث أن الشركة قد وضعت خطة شاملة يتم بموجبها إيصال الخدمة للقرى والهجر في منطقة المدينة المنورة التي يبلغ عدد المشتركين فيها 365 ألف مشتركاً.