نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج
السعودية: أسعار زيوت السيارات تركب موجة ارتفاع الأسعار
محمد العوفي من الرياض
لحقت أسعار زيوت السيارات بموجة ارتفاع أسعار السلع في السعودية بعد أن ارتفعت أسعارها خلال الأسابيع الماضية بمعدلات تتراوح بين 25 % و30 %، عما كانت عليه قبل شهر.
وكشفت جولة قامت بها quot; إيلافquot; على محلات غيار زيوت السيارات المشهورة في مدينة الرياض ارتفاع أسعار زيوت السيارات بمختلف أنواعها مابين ريال إلى ريالين وفقاً للجدولالموضح أدناه.
نوعية الزيت
السعر السابق
السعر الحالي
سوبر شل
14
15
سوبر جي تي
13
14
كاسترول
15
17
ألترا سفن
14
16
وقد وضعت محلات غيار الزيوت لوحة إعلانية أمام كاونترات الحساب لوحات تبين مقدار ارتفاع الأسعار حيث تراوحت الزيادة بين ريال واحد إلى ريالين في العلبة الواحدة.
وكانت أسعار زيوت السيارات قد ارتفعت يوليو 2005 بنسبة تراوحت بين 10% و20% حيث سجلت أربعة أنواع من الزيوت المعروفة عالميا ارتفاعا بنسبة 20% وهي المرة الأولى التي تسجل فيها هذه النسبة العالية دفعة واحدة إذ سجلت في سنوات ماضية ارتفاعات متفاوتة غير أنها لم تتجاوز 10% في كل مرة.

ووصلت أسعار الزيوت من نوع (سوبر شل، فوكس جي تي، تويوتا، سوبر موبيل) إلى عشرة ريالات للعلبة الواحدة بعد أن كانت بعض هذه الأنواع تباع بستة ريالات ثم ارتفعت إلى سبعة ريالات حتى استقرت على ثمانية ريالات، ووصل سعر زيت كاسترول إلى 11 ريالا.
ووصلت أسعار الزيوت من نوع (سوبر شل، فوكس جي تي، تويوتا، سوبر موبيل) إلى عشرة ريالات للعلبة الواحدة بعد أن كانت بعض هذه الأنواع تباع بستة ريالات ثم ارتفعت إلى سبعة ريالات حتى استقرت على ثمانية ريالات، ووصل سعر زيت كاسترول إلى 11 ريالا
في حين سجلت زيوت أخرى أقل جودة ارتفاعا بنسبة 10% دفعة واحدة حيث لم تتجاوز نسبة ارتفاعاتها في المرات الماضية 6% وتراوحت أسعار الزيوت من نوع (موبيل، ألترا7، قلف) بين 8 و 9 ريالات بعد أن كانت تتراوح أسعارها بين 7 و8 ريالات.
وكانت كبرى شركات الزيوت في المملكة قد ربطت في وقت سابق ارتفاع زيوت السيارات الحالي بالزيادة المطردة في كلفة مدخلات الإنتاج التي قفزت منذ بداية العام بنسبة كبير، مشيراً أن الزيت الأساسي quot;الخامquot; ارتفع بنحو 60% والمواد الإضافية الكيميائية بنسبة 30% والعبوات بنحو 25%. منذ مطلع العام الحالي، مؤكداً أن تلك الزيادة في الكلفة ستنعكس على كافة أسعار منتجات الشركة باستمرار.
وكانتالهيئة العربية السعودية للمواصفات المقاييس ومسئولو شركات زيوت كبرى ومهندسون مختصون فيشؤونميكانيكا السيارات قد حذروا من الانجراف الخاطئ للكثير من سائقي المركبات وراءالمعلوماتالمغلوطة التي تروج لها الشركات المنتجة لزيوت السيارات بضرورة سرعةتغيير زيتمحركات سياراتهم بعد انقضاء مدة تتراوح في الغالب بين 2000إلى 3000كلم، منوهينإلى أن حرارة مناخ المملكة وتغير لون الزيت إلى اللون الداكن ليس لهعلاقةالبتة بالمسافة التي تقطعها المركبة والتي يستوجب خلالها تغيير زيت محركها، وأكدوا بالأدلة القاطعة والتي يجهلها الكثير من قائدي المركبات بأن المركبات علىاختلاف أنواعها يمكنها قطع مسافة تتعدى الخمسة عشر ألف كلم دون حدوث أي أضراريذكر.