المدينة المنورة: دشن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعد عصر اليوم مشاريع الربط الكهربائي بين عدد من مناطق المملكة واطلع على مشروع محطة التحلية ينبع ـ المدينة المنورة المرحلة الثالثة .

ولدى وصول الملك لقصر أمير منطقة المدينة المنورة مقر الحفل المعد لهذه المناسبة كان في استقباله الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من المسؤولين .
وفور وصوله شاهد خرائط ومجسمات لمشروعات الربط الكهربائي واستمع إلى شرح عنها من وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين ومن الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء علي البراك .

إثر ذلك شاهد العاهل السعودي مجسمات تشبيهية لمحطة التحليه وخطوط الأنابيب في منطقة المدينة المنورة واستمع إلى شرح عنها من وزير المياه والكهرباء ومن محافظ المؤسسة العامة للمياه فهيد الشريف .

واستمع القائمون على هذه المشاريع إلى توجيهات العاهل السعودي حيال هذه المشروعات .

وبعد ذلك ألقى وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين كلمة رحب في بدايتها بالعاهل السعودي في طيبة الطيبة المدينة المنورة لوضع حجر الاساس لمشاريع الربط الكهربائي بين عدد من مناطق المملكة والاطلاع على مشروع محطة التحلية / ينبع - المدينة المنورة / المرحلة الثالثة .

وقال الحصين لقد حظي قطاع الكهرباء من لدن مقامكم الكريم وولي عهدكم باهمية بالغة فبعد اكتمال معظم بنيته الأساسية قامت الدولة بإعادة هيكلته ليعمل على أسس تجارية مع العمل على مراجعة وتحديث خططه التشغيلية إضافة إلى استكمال مشروعات الربط الكهربائي الداخلي ومع دول الجوار ومنها الربط الخليجي المتوقع الانتهاء منه نهاية هذا العام ، كما تولي الوزارة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية اهتماما بالغا حيث اكتملت الخطة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء ، كما تستعد لإطلاق حملة تحت رعايتكم وستكون حملة وطنية شاملة مستمرة للتوعية بترشيد استهلاك الكهرباء هدفها تبصير المواطنين والمقيمين بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائيه ورفع كفاءة استخدامها وسيتم تدشين الحملة يوم السبت القادم .

الملك عبدالله يدشن مشاريع الكهرباء والمياه في المدينة المنورة
واضاف الوزير تمكنت الشركة السعودية للكهرباء بفضل الله ثم دعم ومؤازرة الدولة من تنفيذ العديد من المشاريع في مجال التوليد والنقل والتوزيع تجاوزت تكاليفها ثمانين مليار ريال وتم إيصال الكهرباء إلى خمسة ملايين وثلاثمائة الف مشترك كما تنفذ مشاريع مختلفة للتوليد والنقل والتوزيع والأعمال المساندة تتجاوز تكاليفها ثلاثة وتسعين مليار ريال وقد بلغت حتى الان أطوال شبكات النقل على الجهد الفائق اثني عشر الف كيلومترات دائرية وشبكات الجهد العالي ستة وعشرين الف كيلومترا دائريا كما بلغت أطوال شبكات التوزيع ثلاثمائة وثمانية وثلاثين الف كيلومترا وبلغت قدرات التوليد خمسة وثلاثين الف ميغاوات بزيادة تجاوزت ستين في المئة عما كانت عليه عند إنشاء الشركة في عام 1420 هـ .

وأردف يقول تعد مشاريع ربط الشبكات الكهربائية على الجهد الفائق من أساسيات وجود منظومة كهربائية ذات موثوقية يعتمد عليها بعد الله في تزويد المشتركين والمنشآت الصناعية والتجارية بالطاقة الكهربائية ومع النمو المطرد في الأحمال الكهربائية في مناطق المملكة كافة وضعت الشركة السعودية للكهرباء منذ تأسيسها ضمن أولوياتها استكمال تنفيذ خطوط الربط الداخلي بين شبكات مناطق المملكة وقد ساعد ذلك على تنفيذ خطط الربط بين المناطق ويسر إمكانية تبادل الطاقة بينها خلال ساعات الذروة والاستفادة من فارق وقت حصول الذروة أو تغير الفصول بين المناطق مما ينعكس على التقليل من حجم الاستثمارات الرأسمالية في محطات التوليد . فعلى سبيل المثال .في هذا الوقت من العام وبسبب اعتدال الجو في مناطق الشرقية والرياض والقصيم وحائل وانخفاض درجات الحرارة فيها يتوفر الان احتياطي توليد قدره الفان ميغاوات بينما لا يتوفر هذا الاحتياطي في منطقة مكة المكرمة وخاصة في مدينة جدة لارتفاع الحرارة والرطوبة مما يجعلها معرضة للانقطاعات عند انخفاض التوليد لأي عطل طاريء . ووجود الربط يتيح نقل هذا الفائض عند الحاجه إليه وبذلك تزيد الاعتمادية وتلغى الحاجة الى زيادة التوليد.

واوضح الحصين أن وجود شبكة كهربائية مترابطة يتيح تشغيل منظومة الكهرباء تشغيلا اقتصاديا بالاستخدام الأمثل للوقود وذلك بتشغيل محطات التوليد البخارية ذات الكفاءة العالية على السواحل وتقليل الاعتماد على محطات التوليد الغازية ذات الكفاءة التشغيلية الأقل في المناطق الداخلية من المملكة وأن الربط يؤدي إلى تقليل الاحتياطي في محطات التوليد مما ينعكس بدوره على تقليل تكلفة إنتاج الكيلووات /ساعة . يضاف الى ذلك كله مايحققه الربط من موثوقية عالية وتلافي انقطاع الخدمة عند تعرض أي من محطات التوليد لخلل فني طارئ .

ومضى الوزير قائلاً: انكم ياخادم الحرمين الشريفين تضعون حجر الاساس هذا اليوم لمشروع مهم طالما راود تنفيذه أحلام المخططين والعاملين في قطاع الكهرباء لسنوات طوال وهو ربط شبكات المدينة المنورة التي تمثل حلقة وصل بين شبكات القطاع الغربي ومنطقة القصيم المرتبطة بدورها بالشبكة في القطاعين الشرقي والاوسط الذي سيتيح في مرحلته الاولى نقل طاقة قدرها الف ميقاوات من شرق المملكة الى غربها وبالعكس كما تضعون حفظكم الله حجر الاساس لمشروع ربط القطاع الغربي والجنوبي / بين محطة الشقيق في منطقة جازان ومحطة الشعيبة جنوبي مدينة جدة / إضافة إلى مشروع ربط منطقة عسير بمنطقة جازان وجميع هذه الخطوط تعمل على الجهد الفائق ثلاثمائة وثمانين كيلو فولت وقد بلغت تكاليف تنفيذ هذه المشاريع ستة مليارات ريال وباستكمال تنفيذها بقرابة خمسة عشر شهرا من الان ستكون ثلاثة وتسعين في المائة من قدرات التوليد مترابطة وستكون تغذية خمسة وتسعين في المئة من إجمالي المشتركين عن طريق الشبكات المترابطة .

واستطرد وزير المياه والكهرباء يقول أما عن تحلية المياه المالحة في منطقة المدينة المنورة فقد أنشأت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مشروع المرحلة الأولى لمحطة تحلية ينبع ونظام نقل المياه للمدينة المنورة وينبع وكان هذا المشروع من أوائل مشاريع المؤسسة أعقبه تنفيذ المرحلة الثانية وطاقتها مئتان وسبع وعشرون الف متر مكعب ونظام نقل المياه المحلاة إلى المدينة المنورة وينبع وبدر والرايس والمليليح.

وقال الحصين كما صدرت موافقتكم الكريمة حفظكم الله علي إدراج مشروع المرحلة الثالثة من محطة تحلية مياه البحر بمحافظة ينبع ضمن المشاريع التي ستنفذ بمشاركة القطاع الخاص بطاقة إنتاجية قدرها أربعمائة الف متر مكعب يوميا أي مايعادل ثمانية وثمانين مليون جالون يوميا وبقدرة كهربائية الف وستمائة ميغاوات وذلك لتعزيز تغطية احتياجات منطقة المدينة المنورة من المياه المحلاه حتى عام الف وأربعمائة وخمسين هجرية . . ويتوقع تشغيل المحطة خلال الربع الاول من عام 1433هـ .

وصدرت كذلك موافقتكم الكريمة على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الذي يتضمن إنشاء مشروع المرحلة الثالثة من محطة تحلية مياه البحر بمحافظة ينبع بمشاركة القطاع الخاص مع محطات ينبع القائمة الحالية / المرحلة الاولى والثانية ومحطة التناضح العكسي . . أما نظام نقل المياه ينبع / المدينة المنورة المرحلة الثالثة فيتكون من خطوط أنابيب لإيصال مياه التحلية من ينبع إلى كل من ينبع والمدينة المنورة وهي عبارة عن خط أنابيب حديدي قطره 64 / 68 بوصة وطوله مئتان وخمسون كيلوا متر.

إثر ذلك شاهد العاهل السعودي والحضور عرضاً مرئياً عن مشروعات المياه المحلاة وعرضاً آخر لمشروعات الكهرباء .

عقب ذلك تفضل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتدشين العمل في مشروع ربط شبكة كهرباء المدينة المنورة بشبكة القصيم ومشروع ربط القطاع الغربي والجنوبي / بين محطة الشقيق في منطقة جازان ومحطة الشعيبة جنوب مدينة جدة / إضافة إلى مشروع ربط منطقة عسير بمنطقة جازان حيث تفضل حفظه الله بلمس الشاشة الالكترونية إيذانا بوضع حجر الأساس للمشروعات قائلاً : بسم الله الرحمن الرحيم . وعلى بركة الله .

ومن ثم تخاطب خادم الحرمين الشريفين حفظه الله عبر الشبكة التلفزيونية مع المهندسين في موقع المشروع قائلاً لهم شكراً وبارك الله فيكم وشد من أزركم .

إثر ذلك تسلم العاهل السعودي هدية تذكارية بمناسبة زيارته للمدينة المنورة من الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة .

حضر حفل التدشين ومأدبة الغداء الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة .