لندن: ارتفع النفط عن 70 دولارا للبرميل يوم الجمعة منتعشا من أدنى مستوى بلغه في 16 شهرا دون هذا المستوى بفعل انتعاشة عامة في مختلف أسواق المال وتزايد التنبؤات بخفض لانتاج منظمة أوبك.

واستمدت الاسعار الدعم من قرار منظمة أوبك تقديم موعد اجتماعها الاستثنائي إلى الاسبوع المقبل.

وشهدت أسواق الأسهم الأمريكية -وهي المقياس الرئيسي في سوق النفط لصحة الاقتصاد العالمي- انتعاشة متأخرة يوم الخميس اذ أقبل المستثمرون على تصيد أسهم بأسعار رخيصة قبل يوم من حلول أجل استحقاق العقود الخيارية.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 4.68 في المئة بينما ارتفع مؤشر استاندرد اند بورز-500 بنسبة 4.24 في المئة.

وبحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش في التعاملات الالكترونية بلغ سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 70.88 دولار للبرميل مرتفعا 03 ر1 دولار. وكان عقد الخام هبط 4.69 دولار إلى 69.85 دولار عند التسوية يوم الخميس قبل اغلاق التعامل في وول ستريت.

وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 63 سنتا إلى 68.47 دولار.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط إلى 24 من أكتوبر تشرين الاول بدلا من 18 من نوفمبر تشرين الثاني.

وتتصاعد الضغوط داخل المنظمة التي تضم 13 عضوا لخفض الامدادات مع تراجع أسعار النفط أكثر من 50 في المئة من ذروة 147.27 دولار التي سجلتها في يوليو تموز وذلك في أعقاب التباطوء الاقتصادي العالمي الذي من المتوقع أن ينال من الطلب.

وقال بيان صادر عن الامانة العامة للمنظمة في فيينا انها قررت اثر مشاورات مع الوزراء تقديم موعد الاجتماع إلى يوم الجمعة القادم.