5 أعوام قضاها في بنك دبي الإسلامي وانتهى به الحال موقوفاً لـ (الديار)
سعد عبد الرزاق جديد حملة (العدالة فوق الجميع) في دبي

زيد بنيامين من دبي
quot;لقد كانت السنوات الست الماضية في بنك دبي الإسلامي مليئة بالتحديات، ولقد أسعدني العمل مع نخبة من أفضل كفاءات القطاع المصرفي لمواجهة هذه التحديات، وأنا سعيد بما أنجزناهمعًا خلال الفترة الماضية التي تمكنّا خلالها من توجيه وإدارة البنك لتبوؤ موقع رائد له في مقدمة أسرع البنوك نمواً على مستوى القطاع المصرفي بشكل عام وعلى مستوى الصيرفة الإسلامية بشكل خاصquot; بهذه الكلمات التي وقع عليها سعد عبد الرزاق انتهت رحلته مع بنك دبي الاسلامي والذي تقلد فيه العديد من المناصب كان اخرها الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الاسلامي الذي ترك العمل فيه بداية اكتوبر من العام الماضي متجهاً الى منصبه الجديد في حكومة دبي والذي كان في مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

منذ انضمام عبد الرزاق الى بنك دبي الاسلامي فإن ارباحه الصافية نمت من 160 مليون درهم عام 2002 (لم يكن مديراً) الى 1.56 مليار درهم في عام 2006 (بعد عام من توليه مسؤولية الادارة التنفيذية) فيما نمت اصول البنك 300% لتصل الى 64 مليار درهم في نهاية العام 2006 بحسب بيانات البنك.

لكن بحلول السادس عشر من اكتوبر 2008 كان من المؤكد ان عبد الرزاق قد انضم الى قائمة طويلة من المسؤولين الذين يتم التحقيق معهم على خلفية الاتهام بقضايا الفساد التي اعلنت الحكومة في دبي تعاملها بحزم معها ومع من يؤكد الاتهام عليه في محاولة لتحقيق الشفافية في القطاع quot;الذي كان يشهد وفرة في السيولة سهلت التجاوزاتquot; بحسب محلل اقتصادي رفض الكشف عن اسمه.
وقد اعلنت النيابة العامة في دبي ان سعد عبد الرزاق موقوف على ذمة قضية (ديار) اعتباراً من الاول من اكتوبر 2008 في اول خبر يبث عبر وكالة الانباء الاماراتية الرسمية حول هذا النوع من القضايا.

بدأ عبد الرزاق مشواره مع بنك دبي الاسلامي في ديسمبر 2001 نائباً للرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للافراد والشركات حاملاً معه عشرين عاماً من الخبرة في المناصب القيادية الادارية العليا ومن بينها بنك اي بي ان امرو وستاندرد تشارتد قبل ان ينضم الى بنك دبي الاسلامي متنقلاً في العديد من المناصب كالاستثمار وادارة المخاطر.

وقد جمع في يديه العديد من المناصب اثناء رحلته هذه في واحد من اقدم واكبر المصارف الاسلامية في منطقة الشرق الاوسط، كالعمل كعضو مجلس ادارة في شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) احدث شركات الاتصالات في الإمارات وكذلك في دبي العالمية وموانئ دبي العالمية والبرج العقارية والديار للتطوير وميلينيوم كابيتال وخدمات الاسلامي للتداولات المالية وبنك دبي الاسلامي فرع باكستان وكذلك شركة تمويل احدى شركتي التمويل الرئيسة في دولة الامارات.

ويحمل عبد الرزاق جائزة الشيخ راشد للتفوق الاكاديمي ويحمل درجة البكالوريوس في ادارة الاعمال وهو رئيس اللجنة التنفيذية الاماراتية لتطوير الكوادر البشرية لقطاع البنوك وهي لجنة تسعى الى توسيع التوطين (امرتت) الوظائف في قطاع البنوك والمال في دولة الامارات، ليس هذا فقط بل ضم الى مناصبه في قطاع المال والاعمال منصباً في الرياضة فهو عضو في مجلس ادارة الاتحاد الاماراتي للكريكيت.

وتولى عبد الرزاق منصب الرئيس التنفيذي لبنك دبي الاسلامي في السابع من ابريل عام 2005 خلفاً لبطي بن درويش الفلاسي الذي كان قد استقال من منصبه لاسباب شخصية بعد ان كان نائباً للرئيس التنفيذي.

في 20 اكتوبر 2007 تم الاعلان عن تعيين عبد الرزاق ضمن الفريق العامل في مؤسسة دبي للاستثمار فيما استقال من منصبه كرئيس تنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية قبل اسبوع من الان اثناء توقيفه.

وفي العشرين من سبتمبر الماضي اعلن عن تعيين عبد الله الهاملي رئيساً تنفيذياً لبنك دبي الاسلامي خلفاً لسعد عبد الرزاق بعد نحو عام من ترك الأخير للمنصب.

التسلسل الزمني لقضية الفساد المتعلقة في شركة ديار (2008)
بداية ابريل: إلقاء القبض على زاك شاهين الرئيس التنفيذي لديار على خلفية شبهة الفساد، والشركة تعين (عدنان تارين) رئيساً تنفيذيا للشركة بالتكليف.

16 ابريل: شرطة دبي تكشف رسمياً عن اعتقال زاك شاهين الرئيس التنفيذي لشركة ديار ولحقه فيما بعد ثلاثة متهمين هم شربل بطرس مدير المبيعات في ديار للوساطة وكريشنا كومار مدير شركة ماستر براند الشرق الاوسط المحدودة وخوسيه ميبار.

18 ابريل: مجلس ادارة ديار يقبل استقالة الرئيس التنفيذي زاك شاهين

21 ابريل: ديار تفتح الباب امام تسوية مالية لقضية رئيسها التنفيذي السابق.

22 ابريل: زاك شاهين الرئيس التنفيذي السابق لديار يقول إنه بريء كليًا من التهم المنسوبة إليه وان قيمة الاموال المختلسة المتهم بها هي 350 الف درهم وان اشخاصًا اخرين مسؤولون عن التلاعبات المالية.

22 ابريل: اعتقال مشتبه فيه ثان في القضية وهو كريشنا كومار مدير شركة ماستر براند الشرق الاوسط.

27 ابريل: فؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانية يطالب السلطات الاماراتية بالافراج عن زاك شاهين بحسب صحيفة الاخبار اللبنانية باعتبار شاهين لبناني يحمل الجنسية الاميركية.

11 مايو: النائب العام في دبي يقول انه ربما يتم القبض على متورطين اخرين في القضية اذا ما استدعى التحقيق ذلك.

15 يوليو: شرطة دبي تمدد اعتقال شاهين للمرة الثالثة.

19 مايو: ناصر الشيخ رئيس مجلس ادارة شركة ديار يقول ان الادلة في قضية شاهين تكفي لاحالة قضيته على المحكمة وان ما قامت به ديار quot;سيكون درساً لكل شركات المساهمة العامة في الاماراتquot;.

5 يوليو: تمديد فترة احتجاز شاهين نظراً إلى استمرار التحقيقات في التهم الموجهة اليه.

28 يوليو: ناصر الشيخ رئيس مجلس ادارة ديار يقول ان قضية زاك شاهين وثلاثة اخرين من الشرطة ستحول الى المحكمة في غضون عشرة ايام بعد ان انتهت النيابة العامة في دبي من التحقيقات.

17 اغسطس: شركة ديار تعلن تعيين ماركوس جايبل رئيساً تنفيذيا جديداً للشركة.

1 اكتوبر: اعتقال سعد عبد الرزاق المدير التنفيذي السابق في بنك دبي الاسلامي على خلفية قضية (الديار)

16 اكتوبر: النيابة العامة في دبي تعلن ان سعد عبد الرزاق موقوف على خلفية قضية (الديار).