إيلاف من دبي: بدأت نخيل، أكبر شركات التطوير العقاري في دبي، الأعمال التجريبية لأول سكة حديدية في نخلة جميرا. وتعد هذه السكك الحديدية التي قامت نخيل باطلاقها منذ فترة قصيرة، الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت القطارات الجديدة قد وصلت من اليابان إلى دبي نهاية الأسبوع الماضي، وبالتحديد من شركة السكك الحديدية المشهورة quot;هيتاشي ليمتدquot;، المسؤولة عن إنتاج قطار quot;بوليتquot; الفائق السرعة. وقد تم تثبيت أول قطارين على السكة الحديدية التي يبلغ طولها 5.45 كم في النخلة جميرا، حيث بدأت أولى رحلاتها التجريبية باشراف هيئة الطرق والمواصلات وشركة quot;إس إم آر تي إنجينيرينغquot; التي ستتولى تشغيل القطار.

وبهذه المناسبة قال روبرت لي، المدير التنفيذي لقسم المشاريع الاستثمارية في نخيل: quot;من الرائع أن نرى القطارات بحالة جيدة ومثبتة في أماكنها، إن إنشاء أول خط سكة حديدية هنا في النخلة جميرا، يؤشر على رؤية وريادة وطموح نخيل. إن هذا الانجاز الجديد يؤكد استمرارنا في لعب الدور الهام الذي أخذناه على عاتقنا، وهو المساهمة في عملية إنماء دبي وتحويلها الى وجهة سياحية عالميةquot;.

وأضاف: quot;لقد أردنا لهذه الخطوة أن تعزز التزامنا بإنشاء نظام سكك حديدية فعال ويدوم عقودا من الزمن، وذلك بالتعاون مع شركائنا في هيئة الطرق والمواصلاتquot;.



هذا وستستمر الاعمال التجريبية على القطارات لمدة ستة اشهر قبل ان يتم اطلاق أولى رحلاتها لنقل الركاب في ابريل من العام المقبل. وسيقوم نظام النقل الجديد بنقل الالاف من الركاب يوميا من محطة quot;جيت وايquot; في جذع النخلة جميرا، مرورا بفندق وبرج ترامب ومركز quot;بالم مولquot;، وصولا إلى محطة quot;اكوا فينتشرquot; في أتلانتيس على هلال النخلة. ومن المقرر أن يتم ربط نظام سير القطار الكهربائي بمحطات قطار دبي السريع quot;مترو دبيquot; بعد إنشاء شبكة quot;ترام الصفوحquot;، وغيرها من المراكز.

و يذكر انه يتم تطوير قطار نخلة الجميرا بواسطة ائتلاف من الشركات الدولية الرائدة بقيادة شركة quot;ماروبيني كوربوريشنquot; اليابانية، وهو يعمل بشكل آلي ومن دون سائق، مع مرقبة على مدار الساعة. وسينقل القطار مبدئيا 2,400 راكب بالساعة في كل اتجاه عبر أربعة قطارات منفصلة، يتألف كل منها من ثلاث مركبات، وسيرتفع العدد لتصل طاقته الاستيعابية إلى 6,000 راكب لتسع مركبات.