الكويت: قال فيصل العيار المدير التنفيذي لشركة المشاريع الكويتية (كيبكو) في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء إن شركته أرجأت خططها لبيع شهادات ايداع عالمية في الخارج نظرا للاحوال المتردية في الاسواق.

وقال العيار في تصريحات نشرتها جريدة القبس إن الوضع الحالي في الاسواق لا يناسب مثل هذه الخطوة. وأضاف أن الشركة مستعدة لمثل هذا لاصدار لكنها تنتظر تحسن الاحوال.

وكان العيار قد صرح لرويترز في يونيو حزيران الماضي بأن الشركة تبحث بيع شهادات ايداع عالمية تصل قيمتها إلى مليار دولار في أوروبا لتمويل عمليات توسع.

وقال روب هيبكينز المتحدث باسم الشركة لرويترز يوم الثلاثاء quot; مازلنا نبحث الامر.quot;

ونقلت الصحيفة عن العيار قوله ان كيبكو تواجه مشاكل في السيولة نتيجة أزمة الائتمان العالمية.

وقال أيضا أن كيبكو وهي أكبر شركة استثمارية في الكويت ستؤجل خطط اطلاق شركة لادارة أموال المعاشات في الشرق الاوسط كانت ستبدأ في دول مثل الكويت ومصر والجزائر مع شريك أجنبي وهي خطوة كان من المستهدف اتخاذها في سبتمبر أيلول.

وقال إن الشركة لم تتخل عن الخطة ولكن هناك بعض العقبات نظرا للاجواء الحالية في الاسواق.

وأضاف أن كيبكو ستكون قريبة جدا من تحقيق أهدافها لعام 2008 . وكانت الشركة قد توقعت في مارس اذار أن تحقق ربحا صافيا بين 105 و110 ملايين دينار عام 2008 .

وعززت كيبكو صافي أرباحها خلال الربع الثالث بنسبة 45.22 في المئة بعد أن باعت وحدتها المصرفية الرئيسية حصة تملكها. ولم تدرج الشركة في حساب الارباح حصيلة بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات مقابل 3.72 مليار دولار في العام الماضي.