ابوظبي: قال نانسن ساليري الذي كان حتى العام الماضي يشرف على أكبر احتياطيات للنفط على مستوى العالم بالمملكة العربية السعودية إن احتياطيات النفط العالمية ضخمة وستكفي لسنوات كثيرة قادمة.

وذكر بعض مراقبي الصناعة أن امدادات النفط بلغت أعلى مستويات ممكنة أو اقتربت منها وشككوا فى وجود احتياطيات ضخمة كما يقول منتجون كبار.

غير ان ساليري الذي رأس ادارة الاحتياطيات في شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية المملوكة للدولة من عام 1998 إلى عام 2007 صرح في حديث لرويترز يوم الاثنين بان التحدي الاكبر الذي يواجه الصناعة ليس نقص الاحتياطي بل زيادة معدلات الاستخراج من المكامن المعروفة بالفعل.

وأحجم ساليري عن الافصاح حين سئل عن الاحتياطيات السعودية التي تمثل أكثر من خمس النفط الذي اكتشف في العالم.

وتابع ساليري وهو حاليا الرئيس التنفيذي لشركة كوانتوم ريزيرفوار امباكت ومقرها الولايات المتحدة quot;لم توشك احتياطيات النفط في العالم على النفاد. الامدادات وفيرة.quot;

ومضى قائلا quot;في تقديري أن الاحتياطيات التي يمكن استخراجها تزيد عن ستة تريليونات برميل ولم ننتج سوى تريليون برميل فقط.quot;

وقال ساليري ان نحو 90 في المئة من الاحتياطيات القابلة للاستخراج في أيدي شركات نفط وطنية عامة.

وتابع أن التوسع في تأميم الموارد الطبيعية في الدول التي بها احتياطيات ونقص التكنولوجيا في بعض شركات النفط الوطنية يحولان دون استخراج أقصى كميات ممكنة من النفط في العديد من الدول ولكنه ذكر ان مثل هذه المشكلة قابلة للحل.

وتابع quot;من الخطأ افتراض أن الشركة الوطنية ستظل إلى الابد غير قادرة على استغلال الموراد الطبيعية بكفاءة. انظروا إلى أرامكو السعودية تعمل بفعالية وكفاءة مثل أي شركة نفط عالمية اعرفها.quot;

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض يوم الاثنين إلى 59.03 دولار للبرميل من 57.43 دولار يوم الجمعة الماضي.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.