طهران: قال مندوب ايران الدائم لدى منظمة أوبك لرويترز يوم الخميس إن منظمة أوبك مازالت تبحث ما اذا كانت ستعقد اجتماعا استثنائيا في 28 نوفمبر تشرين الثاني الجاري بالقاهرة بعد أن واصلت أسعار النفط انخفاضها الى أدنى مستوى في 22 شهرا.

وقالت الاكوادور يوم الاربعاء انها تلقت دعوة لحضور اجتماع استثنائي لمنظمة أوبك في القاهرة يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني الجاري قبل يوم من موعد اجتماع للدول العربية المصدرة للبترول.

وتطالب دول أوبك بالتحرك لوقف هبوط النفط الى حوالي 55 دولارا للبرميل اذ تواجه تراجع الايرادات وتكافح لتمويل برامجها المحلية. وكانت أسعار النفط ارتفعت في يوليو تموز الماضي الى مستوى قياسي أعلى من 147 دولارا للبرميل.

وسئل محمد علي خطيبي عما اذا كانت أوبك تعتزم الاجتماع في القاهرة هذا الشهر فقال quot;هذا الاجتماع لم يتحدد بشكل نهائي بعد. فهو قيد البحث. لكن اذا عقد أي اجتماع فمن المؤكد أن جميع أعضاء أوبك سيحضرون.quot;

ويوم الاربعاء قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك ان المنظمة قد تخفض الانتاج من جديد اذا واصلت الاسعار هبوطها وقال انه قد تتم دعوة منتجين من خارج المنطقة العربية لحضور اجتماع منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وقال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري هذا الاسبوع ان أوبك قد تعقد اجتماعا قبل الاجتماع التالي المقرر عقده في ديسمبر كانون الاول. وقالت ايران ان أوبك قد تتخذ اجراء اذا واصلت الاسعار انخفاضها.

وفي أكتوبر تشرين الاول الماضي وافقت دول أوبك على خفض الامدادات بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا أي حوالي خمسة في المئة بدءا من أول نوفمبر لكن ذلك لم يوقف هبوط الاسعار.