طهران: قال مستشار للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في تصريحات نشرت يوم السبت ان ايران حولت الاحتياطيات المالية الى الذهب لتفادي مشكلات في المستقبل وذلك في أعقاب تراجع سعر النفط أكثر من 60 في المئة منذ الذروة التي لامسها في يوليو تموز.

وتقع ايران رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم تحت طائلة عقوبات دولية وأمريكية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل وهي تواجه الان تراجعا في عائدات صادرات النفط مع انخفاض أسعار الخام.

ونقلت صحيفة بول الاقتصادية اليومية عن المستشار الرئاسي مجتبى ثمره هاشمي قوله quot;انسجاما مع خطط الرئاسة ... جرى تحويل الاحتياطيات النقدية للبلاد الى الذهب حتى لا نواجه مشكلات كثيرة في المستقبل.quot;

ولم يذكر أرقاما أو تفاصيل أخرى.

وقبل تراجع أسعار النفط أكثر من 60 في المئة عن ذروة 147 دولارا للبرميل التي بلغتها في يوليو حققت ايران مكاسب استثنائية من صادرات الخام وفي ابريل نيسان قدرت حجم احتياطياتها من النقد الاجنبي بنحو 80 مليار دولار.

وكان مسؤولون ايرانيون قد نفوا في يوليو تموز تقارير بأن البنوك الايرانية تحول الاموال من أوروبا وكان أحد تلك التقارير أفاد أن مبلغا يصل الى 75 مليار دولار جرى سحبه وتحويله الى الذهب أو أودع في بنوك اسيوية بسبب خطر تشديد العقوبات.

وقال صندوق النقد الدولي في أغسطس اب إن من شأن تراجع سعر الخام الايراني عن 75 دولارا للبرميل أن يفضي الى عجز ميزان المعاملات الجارية لايران في الاجل المتوسط وهو ما سيصعب تمويله بسبب العزلة المالية لطهران.

وتراجع سعر الخام الامريكي 1.20 دولار في معاملات يوم الجمعة ليصل الى 57.04 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود الذهب مرتفعة أكثر من خمسة بالمئة يوم الجمعة وختم المعدن النفيس معاملات الاسبوع مرتفعا نحو عشرة دولارات مقارنة مع 735.95 دولار للاوقية (الاونصة) في اقفال الاسبوع السابق مع اقبال المستثمرين على الشراء لتغطية مراكز مدينة.