بروكسل: تتجه الهيئات الاتحادية الأوروبية إلى اعتماد خطة عمل متكاملة ومحددة لإنقاذ قطاع تصنيع السيارات الأوروبي والذي يواجه مصاعب هيكلية متصاعدة جراء تداعيات الأزمة المالية والنقدية الحالية.
وقال مصدر في المفوضية الأوروبية في بروكسل إن الجهاز التنفيذي الأوروبي بصدد إعداد خطة عمل ستعرض نهاية شهر نوفمبر الجاري وتتضمن حزمة من الإجراءات والتدابير المحددة والعاجلة لمساعدة قطاع تصنيع السيارات الأوروبي والذي يواجه اعتى أزمة على الإطلاق منذ عدة عقود من الزمن.
وسجلت مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا تراجعا غير مسبوق خلال شهر أكتوبر الماضي وللشهر الثالث على التوالي وناهز الخمسة عشرة في المائة.


وتواجه العديد من مؤسسات تصنيع السيارات الأوروبية وخاصة في فرنسا وألمانيا واسبانيا مخاطر الإفلاس الفعلي.
كما أن أزمة قطاع تصنيع السيارات في الولايات المتحدة يلقي بقلقه وبشكل حاد على فروع المؤسسات الأمريكية العاملة في القارة الأوروبية.
وقال المصدر الأوروبي إن خطة المفوضية سوف يتم صياغتها يوم 26 نوفمبر الجاري وستكون متكاملة وبتنسيق مع مختلف الفعاليات الاقتصادية والمصرفية الأوروبية.


وأعلن المصرف الاوروبى للاستثمار وهو الذراع المالي للتكتل الأوروبي من جهته انه يزيد من حجم الدعم المقدم لقطاع الصناعات الأوروبي بواقع عشرين في المائة وان هذا المبلغ قد يفوق الخمسة عشرة مليار يورو بالنسبة للعامين المقبلين.