الهيئة الأوروبية للمنافسة التجارية تحذر من دعم صناعة السيارات
لندن : حذرت رئيسة الهيئة الأوروبية للمنافسة التجارية نيللي كروز كلا من فرنسا والمانيا من مخاطر مجاراة الحكومة الأمريكية بدعم صناعة السيارات في بلديهما.
ودعت كروز جميع الحكومات إلى عدم الوقوع في فخ سباق دعم صناعة السيارات بعد تصاعد الدعوات في الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا.
ومن المعروف أن شركات السيارات البريطانية أقامت تحالفات صناعية مع عمالقة صناعة السيارات في كل من المانيا وامريكا هرباً من اضمحلال هذه الصناعة في بريطانيا حيث انضمت شركتي جاكور ولاندروفر إلى شركة فورد الأميركية فيما أصبحت شركة بنتلي تابعة لشركة فولكسفاغن الألمانية ولحقت بهم شركة رولزرويس والانواع الصغيرة من سيارة ميني لتنضم إلى شركة بي ام دبليو .
واوضحت ان دعم هذه الصناعة هو بمثابة تصدير المشكلة الى الدول الاخرى وليس حلا لها.. مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي يمتلك وسائل يمكنه عبرها مساعدة هذه الصناعة مثل صندوق المساعدة البيئية حيث ستكون الفائدة التي يحصل عليها الاتحاد مزدوجة لانقاذ صناعة السيارات ومحاربة الاحتباس الحراري.
وتسعى الدول الأوروبية الى تخفيض انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون الناجم عن السيارت بنسبة 20 بالمئة بحلول عام 2020م.
واشارت الاحصاءات الاخيرة الى تراجع مبيعات السيارات في القارة الأوروبية بنسبة 14 بالمئة بسبب الازمة المالية العاليمة.. فيما كان صانعو السيارات في القارة الأوروبية قد طلبوا مبلغ 50 مليار دولار على شكل قروض ميسرة لتجاوز الازمة التي يواجهونها.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية طالبت شركات جنرال موتور وفورد وكرايسلر دعما من الحكومة يقدر بـ 25 مليار دولار.. إلا أن زعماء الكونجرس الأمريكي من الحزب الديمقراطي طالبوا من هذه الشركات تقديم خطة لانعاش هذه الصناعة قبل الحصول على الدعم.
يذكر أن رئيس مجموعة تاتا الهندية قد اعرب العام الماضي عن اهتمامه بحيازة شركتي جاكور ولاند روفر المملوكتين حالياً لشركة فورد الأمريكية.. في حين استبعد الرئيس التنفيذي لفورد آنذاك أي إعلان عن موضوع البيع.