ايلاف من المنامة: تعقد منظمة القيادات العربية الشابة - البحرين بالتعاون مع بنك البحرين للتنمية ومركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة التابع للبنك برنامج ورشة عمل تحت عنوان quot;ريادة الأعمال العالميةquot; لمدة يومين 2 - 3 ديسمبر 2008 في أجنحة إليت - البحرين ، حيث تستضيف ورشة العمل هذه البروفيسور / فيليب تريليفين - أستاذ متخصص في التكنولوجيا بكلية لندن الجامعية - وذلك بهدف الاستفادة من معرفته وخبراته العالمية ، كما سيقوم بنك البحرين للتنمية بالمساهمة في تقديم بعض المحاضرات الفنية خلال هذه الورشة لاستعراض كيفية البدء في تأسيس المشروعات وأساليب الدعم ونوعية الخدمات المقدمة من قبل البنك ومركز الحاضنات .

تسعى ورشة العمل في مضمونها إلى استعراض الخطط الأساسية التي تقود إلى تهيئة الشباب نحو التوجه إلى تأسيس مشروعاتهم العالمية في البحرين من خلال تنمية حس المبادرة والمغامرة لديهم ، أي أن البرنامج يستهدف الشباب من رواد الأعمال العرب - المحترفين منهم والطلبة - لتعليمهم المهارات الأساسية ليكونوا رواد أعمال عالميين ، وفي ذات الوقت تزويدهم بالكيفية العملية التي يتم من خلالها quot; جمع المال quot; الذي يجعلهم مؤهلين لتدشين مشروعاتهم وأعمالهم بتفاوت مستوياتها من الصناعات التكنولوجية المتطورة إلى حد الحصول على حقوق امتيازات الشركات العالمية .

وفي هذا الصدد صرح الشيخ / محمد بن عيسى بن محمد آل خليفة رئيس مجلس ادارة القيادات العربية الشابة-فرع البحرين بقوله : quot; نحن بدورنا كمنظمة تسعى إلى تنمية المواهب الشبابية وتؤمن بمدى التأثيرات الإيجابية التي تحدثها القيادات العربية الشابة من خلال سعي المنظمة لتطوير روح القيادة ، ريادة الأعمال ، التعليم ، وتبادل الحوار ، فإننا نسهم من خلال العديد من البرامج والفعاليات في دعم الشباب ممن يمتلكون الثروات الفكرية المتميزة ، ومن هنا فإن ورشة العمل هذه تعد إحدى الطرق التي تتبعها القيادات العربية الشابة في إعداد وجذب القياديين من أبنائنا الشباب ، خاصة ونحن نتوق باستمرار إلى استقطاب أصحاب الابتكارات والإبداعات والمواهب quot; .

وأضاف : quot; من جانبٍ آخر فإن دعم ومساهمة بنك البحرين للتنمية ومركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة يعتبر مساهمة حقيقية تجسد الحرص والجدية في تنمية المهارات القيادية الشابة من خلال تعميم مفهوم ريادة الأعمال والدخول في شراكات التعاون المتواصل مع المنظمات والهيئات ذات الصلة التي تسهم بدورها ككل في تقديم النفع للجميع دون استثناء quot; .

كما أشار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية السيد / نضال صالح العوجان بقوله : quot; مع وجود المتغيرات المتسارعة في مخططات الاقتصاد العالمي وثورة التطور التكنولوجي ، أصبح العالم بمثابة قرية صغيرة تتيح تحريك وتحفيز فعالية الطاقات والجهود الكامنة لدى الشباب في سبيل تحقيق النجاح المنشود ، ومن هنا فإننا جميعاً مسؤولون عن تعزيز المواهب الشبابية من خلال مساندتهم في إتمام وإنجاز متطلباتهم وتحقيق أحلامهم وبالتالي توجيه طاقاتهم وقدراتهم لغدٍ أفضل quot; .


ماهي القيادات العربية الشابة ؟

هي عبارة عن شبكة تضم رجالاً ونساء عرب يتقلدون مناصب عالية وبلغوا مستويات غير مسبوقة من النجاح في مختلف القطاعات والمجالات، ويتسمون بالإيجابية وبعد النظر ما يجعلهم يستشرفون مستقبلا عربياً زاهراً على الرغم من التحديات الراهنة بتأسيس جيل واعي ومتمكن من القادة الشباب، كما أنهم يتبوؤون اليوم مناصب على قدر كبير من المسؤولية والنفوذ. وتؤمن منظمة القيادات العربية الشابة بأن لجهودهم اليوم أثراً بالغاً على مجتمعاتهم ودولهم والمنطقة عموماً من خلال المبادرات الـ 4 الرئيسية التي تسعى المنظمة فيها لتطوير روح القيادة، التعليم، ريادة الأعمال وتبادل الحوار ، كما أنها تسعى لخلق فرص جديدة أمام الشباب العرب ضمن القطاعات المختلفة ، وتكريس الوقت والجهد من أجل عملية التنمية والتطوير في العالم العربي من خلال تأسيس جيل شاب واعي ومتمكن .

تأسيسها
القيادات العربية الشابة (YAL) عبارة عن منظمة مستقلة غير ربحية تأسست عام 2004 خلال مؤتمر الاقتصاد العالمي في البحر الميت بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي .

فروعها
البحرين ، الأردن ، فلسطين ، لبنان ، السعودية ، الإمارات ، الكويت ، قطر .



نبذة حول بنك البحرين للتنمية

تأسّس بنك البحرين للتنمية في ديسمبر 1991 م بموجب المرسوم الأميري رقم (19) الصادر سنة 1991 م ، وبرأس مال مصّرح به يبلغ 25 مليون ديناراً بحرينياً وقد قامت حكومة البحرين المتمثلة في وزارة المالية ، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لصندوق التقاعد بالمساهمة بالتساوي في حصة رأس مال البنك ، تبع ذلك الزيادة التي أضيفت إلى رأس المال من قبل وزارة المالية في 2006 وقدرها 50 مليون دينار بحريني لتصبح هي المساهم الأكبر .


أهداف البنك والرُؤى المستقبلية

يهدف بنك التنمية لتحقيق رسالةٍ عليا تسهم في النمّو والتطور الاجتماعي والاقتصادي في مملكة البحرين من خلال تقديم الدعم المالي والإرشادي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سعياً نحو تنمية الكوادر البشرية المؤهلة وتنويع قاعدة التجارة والصناعة ، ثم المضّي قدُماً لمواكبة كافة المستجّدات والمتغيرات بتهيئة أفضل الخدمات التي تتناسب مع احتياجات مختلف الشرائح من جميع أفراد المجتمع .
وهو دوما ً في تطوير مستمر ليظهر بشكل ٍ جديد متميز حتى يكون قادراً على دعم واحتضان فئاتٍ أكثر بتمويلٍ أكبر وعلى نطاق ٍأوسع يشتمل الخدمات المقدمة والآليات المطبقة لتنفيذ الأهداف التي أنشئ من أجلها .
أي أنه يسعى باختصار إلى تحقيق الأهداف التالية وهي :


 توفير التـمويل للمؤسسـات الصغـيرة والمتوسطـة .
 تنمـية الموارد البشرية الوطنية .

 دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق :

 تشجيع الصادرات وتقليص الواردات .
 تنمية التكنولوجيا في مجال الأعمال .
 زيادة القيمة المضافة للمنتجات والخدمات .
 تشجيع القطاع الاستثماري الخاص في البنية التحتية .
 اكتساب المزيد من العملات الأجنبية .


يذكر أن منظمة القيادات العربية الشابة، التي تأسست بفبراير 2004، عبارة عن مؤسسة غير حكومية تشمل الوطن العربي تسعى إلى تكوين 500 شخص من أفضل الأفراد سعيا للهدف في المنطقة الذين أدركوا بأنه آن الأوان لأخذ بيد المبادرة والمسؤولية في رفع مستوى العالم العربي.
علما بتواجد المنظمة في مختلف الأقطار العربية، منظمة القيادات العربية الشابة- فرع البحرين تم إطلاقه رسميا بنوفمبر 2005 من قبل الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين. رئيس فرع البحرين لمنظمة القيادات العربية الشابة هو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية. والفرع يتكون من أعضاء لديهم انجازات عدة والأثر الايجابي في منظماتهم والمجتمع اذ ان الأعضاء يتطوعون بالعمل في برامج هدفها الوصول إلى مستوى جديد في تنمية الشباب في السنوات القادمة خلال مبادرات تصقل المهارات القيادية، الريادة، الانضباط، المعرفة، التعليم ومساعدتهم في إدراك وتحسين إمكانياتهم.

البرنامج يسعى إلى توفير فرص للشباب البحريني للكشف عن قواهم وصقلها. وقد إن المنظمة ناجحة في لمس حياة العديد من الشباب البحريني، بالذات: طلبة المدارس الثانوية، طلبة الجامعات، والشباب العامل ما دون السن 35. كخير دليل على هذا، بـ2006، تواصلنا مع 65 شخصا من الشباب البحريني، وإن بنهاية عام 2008، نكون قد وصلنا إلى 500 من الشباب البحريني.

اما ورشة عمل ريادة الأعمال العالمية فهي عبارة عن ورش عمل على مدار يومين، من خلالها نأمل بأن تصقل المهارات الريادية والمنهجية لدى الشباب البحريني بهدف خلق وتكوين قاعدة لأعمال عالمية ناجحة. إن هذه الورشة تتميز عن غيرها في هيكلها ومفهومها حيث إنها تتركز على تأسيس مؤسسة دولية، استثمار رؤوس أموال، واستخدام أحدث السبل التكنولوجية لرفع الأرباح.