بنك الصين المركزي يعلن تخفيض اسعار الفائدة بواقع 08ر1 بالمئة
طوكيو : أعلن بنك الصين المركزي اليوم عزمه على تخفيض اسعار الفائدة على كل من القروض والودائع بواقع 08ر1 بالمئة وهي النسبة الأدنى التي تشهدها الصين في 11 عاما بمسعى يهدف لانعاش الاقتصاد وانتشاله من الأزمة المالية.
وووفق بيان اصدره البنك فان هذا التخفيض يعد الرابع منذ منتصف سبتمبر الماضي والأكبر منذ اكتوبر 1997 حين خفض اسعار الفائدة بواقع 44ر1 بالمئة على القروض الممتدة لعام واحد بغرض دعم النمو الاقتصادي في مواجهة الأزمة المالية الآسيوية وقتذاك.
وسيبدأ تطبيق القرار منذ يوم غد اذ تخفض نسبة اسعار الفائدة على القروض الممتدة لعام واحد من 66ر6 بالمئة الى 58ر5 بالمئة فيما ستنخفض نسبة ارباح الودائع من 6ر3 بالمئة الى 52ر2 بالمئة.
وتهدف هذه الخطوة الى ضمان سيولة وفيرة في النظام المصرفي وتحفيز قطاع الائتمان مجددا لجعل النظام النقدي يقوم بدور فاعل في دعم النمو الاقتصادي.
وسجل معدل نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثالث من العام الحالي نسبة تسعة بالمئة متباطئا عما حققه من اكتوبر الى ديسمبر من عام 2005 عندما بلغت نسبته 10 بالمئة.
ويتوقع البنك الدولي تراجع نمو الاقتصاد الياباني الى 5ر7 بالمئة في عام 2009 وهي ادنى نسبة له منذ 19 عاما بسبب الأزمة المالية العالمية وضعف الانفاق المحلي