بروكسل: وافق الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين على الزام مصنعي السيارات الاوروبيين بخفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري المنبعثة من سياراتهم الجديدة بنسبة 18 في المئة على مدى الاعوام الستة القادمة وذلك بعد معركة طويلة بين أنصار البيئة والصناعة التي تمر بأوقات عصيبة.

وقال المشرع البريطاني المحافظ مارتن كالانان لرويترز في وقت متأخر يوم الاثنين quot;هذا الاتفاق يمثل توازنا بين حاجات البيئة وحاجات صناعة السيارات في أنحاء أوروبا والتي تعاني بشكل كبير في الوقت الراهن.quot;

لكن الحل الوسط تعرض لهجوم من أنصار البيئة الذين قالوا انه تم تفصيله بدقة على مطالب كبار مصنعي السيارات وانه يقوض جهود الاتحاد الاوروبي لقيادة العالم في مكافحة التغيرات المناخية.

وبمقتضى الاتفاق ستنخفض انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون في السيارات الجديدة الى 130 جراما في الكيلومتر مع تبني أساطيل مصنعي السيارات النظام الجديد تدريجيا في الفترة من 2012 الي 2015 .

وسيحتاج الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل اليه في مفاوضات مغلقة الي موافقة من البرلمان الاوروبي وكل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وعددها 27 قبل أن يصبح قانونا لكن من غير المتوقع أن يتغير كثيرا.

وسيتعين خفض الانبعاثات بحوالي 40 بالمئة الى 95 جراما في الكيلومتر بحلول العام 2020 وهو هدف من المتوقع أن يعزز مبيعات السيارات الكهربائية وسيارات الوقود الهجين.

وينص الاتفاق على غرامة قدرها 95 يورو (119.80 دولار) عن كل جرام لكل سيارة يبيعها مصنعو السيارات تنحرف عن المستويات المستهدفة بفارق كبير لكن اولئك الذين يحيدون عن الهدف بأقل من ثلاثة جرامات سيواجهون عقوبات مخففة تتراوح بين 5 و25 يورو.