دترويت: طلبت شركة جنرال موتورز عملاق صناعة السيارات يوم الثلاثاء من الحكومة الامريكية انقاذها من الانهيار بمنحها قروض قيمتها 12 مليار دولار وائتمانات اخرى بقيمة 6 مليارات دولار في اطار تدخل اتحادي لم يسبق له مثيل في صناعة السيارات المنهكة.

وقالت جنرال موتورز انها تحتاج الي أن يقر الكونجرس هذا الشهر تمويلا بقيمة 4 مليارات دولار وأن يقدم الثمانية مليارات دولار الباقية بحلول مارس اذار.

وطلبت ان تكون الستة مليارات دولار الاضافية متاحة اذا واصل ركود مضى عليه عام في مبيعات السيارات الامريكية الهبوط الي أقل من توقعات جنرال موتورز التي خفضتها بالفعل.

وقال مسؤول كبير في جنرال موتورز انه بدون ضخ 4 مليارات دولار على الفور فان أكبر شركة امريكية لصناعة السيارات ستواجه خطر الانهيار .قالت شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات ان مبيعاتها في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 41 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني وحذرت من ان استمرار انعدام اليقين الاقتصادي يضر بثقة المستهلك.

ويأتي اعلان ارقام المبيعات اليوم في حين تستعد اكبر شركة امريكية لصناعة السيارات لتقديم خطة اعادة هيكلة واسعة للكونجرس لدعم برنامج انقاذ يتكلف 25 مليار دولار لصناعة السيارات.

وباعت جنرال موتورز 154877 سيارة في السوق الامريكية في نوفمبر بالمقارنة مع 263654 سيارة قبل عام.

وذكرت الشركة انها ستمد العمل بتخفيضات للاسعار وعروض ترويجية اخرى حتى الخامس من يناير كانون الثاني.وقالت الشركة انها تتوقع تراجع الانتاج في الربع الاول من 2009 في امريكا الشمالية بنسبة 32 في المئة مقارنة بعام سبق بالنظر لخطة لانتاج 600 الف سيارة وشاحنة في تلك الفترة.

وقال مدير المبيعات الامريكية في جنرال موتورز مارك لانيف في بيان quot; المستهلك مذعور ويجلس على الهامش. نحتاج حافزا اقتصاديا ملائما لاستعادة المستهلك في اللعبة.quot;وقدرت جنرال موتورز ان مبيعات السيارات بصورة عامة في الولايات المتحدة تراجعت بنسبة 34 في المئة في نوفمبر لتواصل ركودا تفاقم وسط فوضى الاسواق المالية.

علي الجانب الاخر, قال رئيس كرايسلر ال.ال.سي ان الشركة بحاجة لقرض حكومي طاريء من أجل البقاء مشددا على أن افلاس كرايسلر وهي الاصغر بين شركات السيارات الامريكية الثلاث الكبار ليس خيارا واردا وأن التحالفات ستكون عاملا مهما في مستقبل الصناعة.وقال جيم برس للصحفيين في ميناء بالتيمور الذي يصدر 150 الف سيارة كرايسلر سنويا quot;اننا نحاول الحفاظ على اسلوبنا في الحياة والحفاظ على وظائفنا.quot;واضاف quot;شركاتنا تتعرض للهجوم من عدد من المصادر.quot; وكان يشير الى صناعة السيارات الامريكية التي تترنح تحت وطأة أزمة الائتمان العالمي والكساد الامريكي.quot;

ولم يوضح برس حجم القرض الذي تسعى كرايسلر للحصول ليه من الحكومة لتفادي شبح الانهيار خلال عام الى 18 شهرا مقبلة. لكن الرئيس التنفيذي للشركة بوب نارديلي قال أمام الكونجرس الشهر الماضي ان الشركة تحتاج لسبعة مليارات دولار في صورة مساعدات طارئة كي تتمكن من اجتياز أسوأ أزمة مالية تتعرض لها صناعة السيارات على الاطلاق.وقد طلبت فورد موتور من الكونجرس يوم الثلاثاء خط ائتمان حكوميا يصل الى تسعة مليارات دولار لدعم اعادة هيكلة الشركة قائلة انها تتوقع تحقيق التعادل بين العائدات والنفقات أو الربحية في 2011.وقالت فورد في الخطة المقدمة الى الكونجرس ان جنرال موتورز وكرايسلر quot;تواجهان خطر نفاد السيولة في غضون أسابيع أو شهورquot; وحذرت من أن انهيار أحد منافسيها المحليين قد يهددها نظرا لتداخل شبكات الموردين والتجار.ولم يكشف برس عن تفاصيل خطة العمل التي تقدمها كرايسلر الى الكونجرس وهي الشرط الذي طلبه المشرعون للحصول على أي مساعدات. لكنه قال ان الخطة ستتضمن خفض النفقات.