لندن: تراجعت الأسهم البارزة في بورصة لندن صباح اليوم على خلفية الأنباء الواردة حول فشل الكونغرس الامريكي ليل امس بالتوصل الى حل لأزمة صناعة السيارات المتعثرة في الولايات المتحدة.
وفي التعاملات الباكرة اليوم تراجع مؤشر (فاينانشال تايمز) لأكبر 100 شركة في البورصة بواقع 1ر147 نقطة وبنسبة 35ر3 بالمئة الى 59ر4241 نقطة وذلك على خلفية تفاعل المستثمرين مع مشكلة ثانية تتمثل بالأزمة المتفاقمة لبنك (هاليفاكس) السكوتلندي المعروف باسم (اتش بي او اس) بعد الكشف عن حجم الديون المترتبة على البنك.


وقد اثر هذا الامر على قطاع البنوك الذي انحدرت اسهمه بقوة وكان الأبرز في هذا الاطار (رويال بنك اوف سكوتلاند) الذي تراجعت اسهمه بنسبة تجاوزت 11 بالمئة علما بأنه مملوك بنسبة 58 بالمئة للحكومة البريطانية.


كذلك هبطت اسهم كل من (اتش بي او اس) بنسبة 10 بالمئة واسهم (بنك لويدز) بنسبة تسعة بالمئة أيضا.
في هذا الوقت عاودت أسعار النفط تراجعها على وقع فشل صفقة صناعة السيارات في الولايات المتحدة جراء توقعات بأن استمرار الركود سيؤدي الى تراجع الطلب على النفط.


وفي هذا السياق تراجع النفط الخام الامريكي الخفيف بنسبة 9ر5 بالمئة الى 14ر45 دولار في حين تراجع مزيج خام برنت في التعاملات الصباحية بسوق لندن بنسبة 7ر5 بالمئة الى 70ر44 دولار للبرميل