عمران أبوكار من دبي: أغلقت أسواق الأسهم الخليجية منخفضة في أنحاء المنطقة يوم الأربعاء وسط مخاوف بشأن توقعات الاقتصاد والأرباح.
وهوت البورصات في الإمارات العربية المتحدة الى مستويات مُنخفضة جديدة في أربع سنوات في حين قطعت بورصة قطر التي قاومت الاتجاه النزولي في المنطقة معظم الأسبوعين الأخيرين موجة مكاسبها لتغلق منخفضة.
وقالت نادين وهبى كبيرة محللي السوق لدى أوريون quot;التراجعات تنسجم مع التوقعات لكن المتفائلين الذين بقوا حتى النهاية يسيلون (محافظهم) الانquot; مشيرة الى أن هذا أدى الى تفاقم الخسائر.
ومما زاد تدهور ثقة المستثمرين في منطقة الخليج المصدرة للنفط تراجع سعر الخام صوب 38 دولارا للبرميل في معاملات يوم الاربعاء لتوققعات بأن ركود عالمي متفاقم سيخفض الطلب على النفط. وأبقت تراجعات حادة في أسواق الأسهم العالمية وسيل من البيانات الاقتصادية الضعيفة أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في أربعة أعوام ونصف.
وتراجع مؤشر البورصة العمانية أكثر من ستة بالمئة. وكان القطاع الصناعي العماني استفاد من صادرات الى دول الخليج المجاورة لكن مع انحسار الطفرة الاقتصادية في تلك البلدان تستشعر شركات السلطنة وقع التباطوء.
وقال عادل نصر مدير قسم الوساطة المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية في مسقط quot; الناس تعتقد أن ما حدث قد يستمر في العام القادم مما يثير فزع المستثمرين الافراد.quot; وقال ان غياب المستثمرين من المؤسسات جعل التراجعات أسوأ.
وواصل تصحيح تشهده أسعار العقارات في دبي فضلا عن شح أوضاع الائتمان في أنحاء الإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي النيل من ثقة المستثمرين هناك. ومؤشر دبي هو الأسوأ أداء في المنطقة هذا العام بانخفاضه أكثر من 70 في المئة.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز quot;في دبي العوامل الاساسية لا تبدو جيدة الآن .. لاتزال لدينا معنويات سلبية مهيمنة على السوق تدفعها مخاوف بشأن القطاع العقاري الذي كان المحرك الرئيسي للطفرة الاقتصادية.
quot;هناك تركز للشركات العقارية والمرتبطة بالقطاع العقاري في السوق. سنظل نشاهد ضغوطا الى أن تتضح توقعات الاقتصاد في 2009.quot;

دبي

تراجع مؤشر سوق دبي المالي 4.97 في المئة الى 1609 نقاط في أسوأ إقفال له منذ التاسع من سبتمبر أيلول 2004.
وهبط سهم إعمار العقارية 6.64 في المئة الى 2.25 درهم.
وألغت هيئة السوق الإماراتية يوم الاربعاء موافقتها على طلب إعمار إعادة شراء عشرة بالمئة من أسهمها بعدما انتهت المُهلة دون أن تستكمل الشركة شراء النسبة المستهدفة.

أبوظبي

أغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية منخفضا 3.47 في المئة عند 2326 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2004.
وخسرت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) ذات الثقل 7.91 في المئة.
وكانت اتصالات قالت يوم الثلاثاء انها ضمن كونسورتيوم قدم أعلى عرض لرخصة الهاتف المحمول الثالثة في إيران.

السعودية

تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 1.58 في المئة الى 4669 نقطة.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 5.02 في المئة.

الكويت

تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 0.38 في المئة الى 8406 نقاط بعدما تمتع الجلسة السابقة بأكبر مكاسبه ليوم واحد في شهرين.
ولم يستفد المؤشر من ترقب المستثمرين لدخول صندوق حكومي يهدف الى تحقيق الاستقرار في السوق.
وقال سيداني quot;هذا الصندوق سيحقق استقرار السوق فحسب ولا يمكننا الاعتماد عليه لتحقيق موجة صعود في الأسعار.quot;

سلطنة عمان

أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية منخفضا لجلسة رابعة وخسر 6.54 في المئة مسجلا 5199 نقطة وهو أدنى اقفال له منذ التاسع من سبتمبر 2006.
وهوي سهم البنك الوطني العماني 9.25 في المئة.
وخسر سهم جلفار للهندسة 8.38 في المئة بينما تراجعت أسهم كل من مواد البناء وشركة الحسن الهندسية عشرة بالمئة.

قطر

تراجع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 6634 نقطة بعدما أغلق مرتفعا في عشر من الجلسات الاحدى عشرة الأخيرة.
وأغلق سهم صناعات قطر منخفضا 2.04 في المئة.

البحرين

تراجع مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية 0.5 في المئة مُسجلا 1842 نقطة.
وفقد سهم بنك الاثمار 6.45 في المئة وبيت التمويل الخليجي 5.74 في المئة.