نيويورك: في خطوة جديدة ضمن سعيها لإنقاذ صناعة السيارات الأمريكية المتعثرة، أعلنت الحكومة الأمريكية الاثنين، أنها ستضخ ست مليارات دولار في GMAC الذراع المالية لـquot;جنرال موتورزquot; عملاق صناعة السيارات الأمريكية، والحيوية لبقائها على الساحة.

ووفق مصادر فإن خطة الإنقاذ هذه لها جزئين، الأول عبر ضخ وزارة الخزانة الأمريكية خمس مليارات دولار مباشرة في GMAC مقابل حصولها على أسهم امتياز. من جهتها ستصدر GMAC ضمانات للوزارة بشكل أسهم امتياز.

كذلك ستقرض الحكومة مليار دولار لجنرال موتورز، تقوم الأخيرة باستثمارها في ذارعها المالية.

وتحتاج GMAC المبلغ كي تتحول إلى هيئة مصرفية قابضة، وهي خطوة ضرورية كي تحظى بمبلغ الإنقاذ.

وكان مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي quot;المصرف المركزيquot; قد أعلن الأسبوع الفائت أن موافقته على خطة تحويل GMAC من ذارع مالية تمويلية إلى هيئة مصرفية قابضة، مرهونة بشروط محددة.

وبموجب خطة الإنقاذ المالي المعلنة الاثنين، فإن GMAC ستضطر إلى تقييد تعويضات وتخفيض علاوات مدرائها التنفيذيين، وفق ما قاله مصدر في وزارة الخزانة.

وأضاف أن علاوات 25 من التفيذيين الرفيعين يجب أن تكون أدنى من تلك الممنوحة عام 2007 بنسبة 40 في المائة.


الخطوة ستوسع خطة الإنقاذ المالية لإنقاذ صناعة السيارات الأمريكية.

فقبل أسبوعين أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش حزمة إنقاذ مالي للقطاع بقيمة 17.4 مليار دولار لتفادي انهيار كل من quot;جنرال موتورزquot; وكرايسلرquot;.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد وصفت قرار الاثنين بأنه quot;جزء من برنامج أشمل لمساعدة صناعة السيارات المحلية كي تصبح قابلة للنمو مالياً.quot;