طوكيو: - تراجعت أسعار النفط دون مستوى 109 دولارات للبرميل يوم الاربعاء بعد أن طغى تأثير زيادات متوقعة في مخزونات النفط الامريكية على خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لدرء شبح الكساد.

وبحلول الساعة 1111 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي الامريكي في عقود ابريل نيسان التي ينتهي التعامل فيها في ختام جلسة يوم الأربعاء 1.42 دولار الى 108 دولارات للبرميل. وهبط سعر مزيج برنت 1.64 دولار الى 103.92 دولار للبرميل.

وارتفع الخام الامريكي الى مستوى قياسي يوم الاثنين مسجلا 111.80 دولار للبرميل. وبلغ متوسط أسعار الخام الامريكي منذ بداية العام الحالي 96.98 دولار للبرميل مقارنة مع 72.30 دولار العام الماضي.

وتعلن ادارة معلومات الطاقة الامريكية بيانات مخزونات النفط في الاسبوع المنتهي في 14 مارس اذار في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء.

وووفقا لمسح اجرته رويترز لاراء المحللين فمن المتوقع أن يظهر التقرير ارتفاعا بواقع 2.3 مليون برميل في مخزونات الخام وانخفاضا بواقع 1.5 مليون برميل في مخزونات المشتقات النفطية وزيادة قدرها 400 الف برميل في مخزونات البنزين.

وقالت مؤسسة ام.اف جلوبال في مذكرة ابحاث quot;ستجد الاسعار صعوبة في المحافظة على مستوياتها الحالية اذا تعرضت لموجة اخرى من الارقام السلبية من ادارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم.quot;

ومما ساهم في المسار النزولي للسوق اعلان نقابة للعاملين في صناعة النفط في نيجيريا تأجيل أي اضراب عن العمل والدخول في محادثات مع الحكومة بشأن نزاع عمالي في الذراع المحلي لشركة اكسون موبيل. ونيجيريا أكبر مصدر للنفط في افريقيا.

وقفزت أسعار النفط نحو 13 بالمئة منذ بداية العام لاسباب من بينها الانخفاض الحاد في الدولار الامريكي الذي عزز القيمة الاسمية للسلع الاولية التي تسعر بالدولار.

وتراجع الدولار وسط مبيعات لجني أرباح يوم الأربعاء بعد أن حقق الثلاثاء أكبر مكاسب خلال يوم واحد مقابل الين في عقد بعد تحرك البنك المركزي الامريكي لخفض أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس الى 2.25 بالمئة وهو ما جاء دون توقعات السوق.