الرياض: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن الاجتماع الذي عقده المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن اليوم الأحد 15 / 3 / 1429هـ الموافق 23 مارس 2008م بقصر اليمامة في مدينة الرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ونائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن وأعضاء المجلس.

وعقب الاجتماع أوضح معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء عضو وأمين عام المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسه أن المجلس استعرض في بداية الاجتماع أوضاع السوق البترولية والجهود التي اتخذها قادة الدول المصدرة للبترول في أوبك في القمة الثالثة المنعقدة في الرياض يومي 7 و 8 ذي القعدة 1428هـ حيث أكد القادة التزام دول الأوبك بإدارة موارد البترول بصورة فعالة من أجل النهوض بالتنمية المستدامة وتحقيق رفاهية الأجيال المقبلة وأكدوا الالتزام بتنمية هذه الدول والنهوض بمستوى معيشة الشعوب والتركيز على دور المنظمة ومساهمتها في استقرار أسواق الطاقة العالمية والازدهار العالمي.

وأكد المجلس الأعلى حرص المملكة العربية السعودية على استقرار السوق البترولية وتوفير الإمدادات إلى مختلف المناطق وفي جميع الأوقات - إن شاء الله - ، لما فيه استمرار نمو الاقتصاد العالمي. وأبدى المجلس ارتياحه لسير العمل في استثمارات المملكة لتوسعة طاقة إنتاج الزيت الخام وطاقة التكرير لديها للمساهمة في تلبية الطلب العالمي. وموثوقية الإمدادات تسير - بإذن الله - حسب الجدول الزمني المخطط لها.

وجدد المجلس التزام المملكة بالتنسيق والتعاون مع الدول المنتجة للبترول في أوبك وخارجها ومع الدول المستهلكة لاستقرار أسواق البترول وتجنيبها آثار المضاربات الضارة ، ونوه بأن منتدى الطاقة الدولي الحادي عشر المقرر عقده الشهر القادم في روما سيكون - إن شاء الله - مناسبة للحوار بين مسؤولي الطاقة في الدول المستهلكة والدول المنتجة حول أنجع الوسائل لتحقيق الاستقرار في سوق البترول العالمية لما فيه مصلحة الجميع.

ثم تدارس المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ، واتخذ في شأنها قرارات منها إقرار خطة العمل لشركة أرامكو السعودية خلال المدة / 2008 - 2012م / ، واعتماد التقرير السنوي للشركة لعام 2006م والمصادقة على الميزانية العمومية للشركة وحساب الأرباح والخسائر لعام 2006م ، وتعيين مراقب حسابات خارجي للشركة والشركات التابعة لها لعام 2007م ، وعام 2008م . كما اطلع المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن على التقرير الفني والمالي والإحصائي لأنشطة الشركات الحاملة لرخص التعدين للعام المالي 1425هـ / 1426هـ الموافق عام 2005م وللعام المالي 1426 / 1427هـ الموافق عام 2006م . كما ناقش المجلس بعض الموضوعات ذات الصلة بالبترول والمعادن.