غزة: بدا اصحاب المخابز في قطاع غزة اليوم الاربعاء اضرابا عن العمل للمرة الاولى منذ سنوات بسبب عدم السماح لهم برفع سعر رغيف الخبز اثر غلاء الطحين ما يهدد بازمة الخبز في القطاع المحاصر منذ عدة اشهر.

وقال ابو عبد الله صاحب احد اكبر المخابز في غزة لوكالة فرانس برس quot;بدانا اليوم الاضراب عن العمل وتوقف انتاجنا كليا للخبز بسبب رفض الحكومة (المقالة) في غزة السماح لنا برفع اسعار الخبز اثر غلاء الطحين والغازquot;.

واضاف quot;نطالب برفع ربطة الخبز بشيقل اسرائيلي. (الدولار الاميركي يساوي نحو ثلاثة شيقل ونصف) واحد فقطquot; مشيرا الى quot;سعر ربطة خبز بثلاثة كيلوغرامات ب8 شواقل بينما سعر شوال الدقيق الجيد بواقع خمسين كيلوغراما 140 شيقلquot;.

ولا يقر وزير الاقتصاد الوطني زياد الظاظا في حكومة اسماعيل هنية المقالة بوجود ازمة ويقول لوكالة فرانس برس ان الازمة quot;مختلقة من بعض اصحاب المخابز الذين لا يروق لهم الربح القليلquot;.

وهذه المرة الاولى التي يخوض فيها اصحاب المخابز اضرابا عن العمل منذ اكثر من عشرين عاما كما قال عدد من اصحاب هذه المخابز.

وقد اصطفت اعداد كبيرة من المواطنين الفلسطينيين على ابواب المخابز التي توقفت عن العمل بانتظار استئنافه.

وبعد ساعتين من الانتظار يعبر فادي عن احباطه من الاضراب. ويقول هذا الشاب وهو في الثلاثينات من العمر quot;لم نشهد اضرابا في المخابز من قبل.. كانت المخابز تتوقف في السابق بسبب انقطاع الكهرباء او لوقف تصدير اسرائيل للدقيق.. هذه مفارقة عجيبةquot;.

ويحاول رجل مسن هو عبد العزيز ابو وردة التسلل من بين عشرات المصطفين نحو المخبز ويقول لاحد العاملين quot;زيادة الاسعار حرام.. لن نموت من الجوعquot;.

وعبرت سناء ابو حمدان عن خشيتها من quot;تداعياتquot; استمرار الاضراب وقالت هذه المراة التي كانت تنتظر عند مخبز في حي الرمال بغزة وهي تصطحب طفلها quot;لا يوجد في بيتنا اي رغيف.. يجب ان لا يسمح بحدوث ازمة لرغيف الخبزquot;.

ويقاطعها شاب يعمل في نفس المخبز quot;قولي لهم (السلطة) ان يحلوا الازمة بدعم رغيف الخبزquot; وترد المراة quot;الا يكفي الحصار الاسرائيلي والفقر في غزةquot;.

وتوقع الظاظا انتهاء quot;الاضرابquot; اليوم. وقال quot;من غير المعقول الضغط وابتزاز الشعب الذي يتعرض للحصار واجراءات التضييق الاسرائيلية.. المواطن محل حماية بالنسبة لناquot;.

لكن الظاظا يؤكد ان quot;ارتفاع الاسعار عالميا واغلاق اسرائيل للمعابر والحصار كلها عوامل ادت الى ارتفاع كبير في اسعار الدقيقquot; مشددا على ان سعر ربطة الخبز quot;معقول ونسبة الربح معقولةquot;.

ويستهلك سكان قطاع غزة المليون ونصف المليون شخص اربعمائة وخمسين طنا يوميا من الدقيق بينما تحتاج المخابز الخمسين الموجودة في القطاع الى مائة طن منها.

ويرى بشارة شحادة وهو صاحب مخبز quot;العائلاتquot; في غزة quot;نحن لن نتسبب في ازمة للخبز.. نريد ان نحمي مخابزنا من الخسارة والانهيارquot;.

واوضح شحادة ان انقطاع التيار الكهربائي (بسبب تقليص اسرائيل لكميات الوقود) يزيد من سعر التكلفةquot;.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة بشكل شبه متواصل منذ منتصف حزيران/يونيو من العام الماضي. وادت العقوبات الاسرائيلية الى نقص في المنتجات الاساسية ومنها الدقيق.

ويواصل الوضع في غزة تدهوره منذ 19 ايلول/سبتمبر حين اعلنت السلطات الاسرائيلية قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس quot;كيانا معادياquot;.

ويقول جمال المسؤول في مخبز في غزة quot;اتفق اصحاب المخابز على هذا الاضراب احتجاجا على الخسائر التي نتكبدها.. نامل ان ينتهي الخلاف ونتلافى ازمة الخبز كي لا يكون عبئا على الناسquot;.

وبعدما اشار الى ان مخبزه يغطي حاجة ستة الاف مواطن يوميا قال quot;لا احد يريد تجويع المواطنين.. نحن مع الناس تحت الحصار والاغلاقquot;.