واشنطن: قال البيت الابيض يوم الاثنين إن الرئيس الامريكي جورج بوش قلق للغاية من مشكلة نقص الغذاء على مستوى العالم وطلب من كبار معاونيه ان يبحثوا الكيفية التي تستطيع بها الولايات المتحدة تخفيف حدة المشكلة.

ودعا مسؤولو تنمية ومالية كبار من انحاء العالم يوم الاحد الى التحرك العاجل لكبح الاسعار المتصاعدة للغذاء محذرين من احتمال حدوث اضطرابات اجتماعية ما لم يتم احتواء كلفة المواد الغذائية الاساسية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش ناقش القضية بشكل موسع مع اعضاء الحكومة يوم الاثنين وانه quot;قلق للغاية ويعتقد ان الدول (المتقدمة) تقع على عاتقها مسؤولية مساعدة المحتاجين.quot;

واضافت المتحدثة quot;نقوم بعملية حاليا ننظر من خلالها الى سبل تلبية بعض الاحتياجات الحالية للغذاء في بلدان معينة بخلاف المقدم بالفعل.quot;

واشارت الى ان واشنطن قدمت 2.1 مليار دولار في صورة مساعدات غذاء دولية في السنة المالية لعام 2007.

وقالت للصحفيين quot;الرئيس اثار القضية مع مستشاريه للامن القومي وطلب من (وزارة) الخارجية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية النظر فيما يمكن القيام به في المدى القريب.quot;

وذكرت بيرينو التي لم تقدم الا تفاصيل قليلة ان من بين الاقتراحات المطروحة للبحث شراء مزيد من غذاء برامج المساعدات من موردين أقرب من الدول المحتاجة لتقليل كلفة النقل. وقاومت جماعات المصالح الزراعية الفكرة.

وكانت بيرينو تتحدث بعد اجتماع في مطلع الاسبوع لصندوق النقد الدولي ولجنة التنمية التابعة للبنك الدولي في واشنطن حيث دعا بعض المشاركين الى معالجة الاسعار المتزايدة للغذاء على أعلى المستويات السياسية.

وتتخذ المخاوف من كلفة الطعام صورة ملحة جديدة في الوقت الذي خلع فيه نواب في هايتي رئيس الوزراء بعد اسبوع من اعمال شغب متعلقة بالغذاء قتل فيها خمسة اشخاص على الاقل. واندلعت ايضا احتجاجات في الكاميرون والنيجر وبوركينا فاسو في افريقيا وفي اندونيسيا والفليين.