دبي: كشف تقرير أعدته شركة تعمل في مجال إدارة العقارات في دبي أن علامات التباطؤ الذي كثر الحديث عنها في قطاع العقارات بالإمارة، قد بدأت بالظهور وخاصة في مناطق محددة لم تظهر تبدلاً في أسعار الإيجار خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وقالت شركة quot;أستيكوquot; لإدارة العقارات أن بوادر التباطؤ ظهرت في أماكن محددة من الإمارة، وذلك بعد تزايد المعروض من الشقق السكنية واكتمال بناء العديد من المشاريع.

وقال أندرو تشيمبرز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو: quot;هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا التباطؤ في زيادة الإيجارات السكنية، منها التوفر الأخير للوحدات السكنية سيما وحدات quot;إنترناشونال سيتي،quot; وتسليم العديد من الأبراج في مشروعي أبراج بحيرات الجميرا وquot;داون تاون برج دبيquot;.

وأضاف: quot;لسنا في حاجة إلى أن نذكر أن انخفاض سقف زيادة معدلات الإيجار من 7 إلى 5 في المائة كان بالتأكيد له أثره الإيجابي أيضاً في هذا الأمرquot;.

وأشار التقرير إلى أن مناطق quot;نخلة الجميراquot; وquot;أولد تاون برج دبيquot; في دبي قد سجلت أعلى الإيجارات السنوية، وعلى الطرف الأخر، جاءت أقل الإيجارات في quot;إنترناشونال سيتي.quot;

واختتم تشيمبرز حديثه قائلاً: quot;سيظل دوماً قانون العرض والطلب هو المحدد لقيمة العقار، وبالتالي إيجاره. ولن تواصل الإيجارات في دبي هذا الارتفاع الكبير. ستظل الأسعار ترتفع ولكن ليس بنفس المعدل العالي الذي شهدناه في الأعوام الثلاثة الماضية.quot;

وتابع بالقول: quot;يمكن للمقيمين والمستثمرين أن يتأكدوا أنه بازدياد عدد المشاريع المسلمة، فإن السوق سيستقر على المدى المتوسط.quot;

يُذكر أن تقارير quot;أستيكوquot;، التي يتم جمعها وتحديثها على نحو ربع سنوي منذ عام 2006، تضم استطلاعات الرأي والتحليلات الإيجارية للوحدات السكنية والتجارية المجمعة لكل إمارة في الدولة.