برلين: أكد وزير الاقتصاد الالماني ميشائيل جلوس ان الحركة الاقتصادية بالمانيا ستستمر بانتعاشها خلال هذا العام بالرغم من وجود رياح عكسية تحول دون استمرارها الى الأمام.
وأوضح جلوس خلال مؤتمر صحافي عقده ببرلين اليوم أن الخطط الاقتصادية التي وضعتها الحكومة الألمانية بداية هذا العام لمساعدة الحركة الاقتصادية على مواصلة سيرها أثبتت نجاحها جراء ارتفاع نقاط الانتاج القومي من 9ر0 بداية شهر ابريل الحالي الى 3 نقطة خلال يوم أمس /الاربعاء/.
وتوقع جلوس وصول نسبة الانتاج القومي خلال هذا العام الى 7ر1 في المائة ووصول نسبة الانتعاش الى 9ر1 في المائة وان توقعاتها حول ذلك علمية وواقعية بحتة متوقعا وصل نسبة الحركة الاقتصادية الى 2ر1 في المائة خلال الاشهر الاولى من عام 2009 بعد أن كانت الحكومة الالمانية قد توقعت وصولها الى 6ر1 في المائة.
وعزا توقعات تراجع الحركة الاقتصادية بداية العام المقبل الى الوضع الاقتصادي والمالي في بعض دول العالم متوقعا انتهاء هذه الازمة اثناء مؤتمر وزراء المالية والاقتصاد للدول الصناعية الثمانية الذي سيعقد خلال شهر يونيو المقبل في اليابان.
وأكد جلوس ان حركة العمل في هذا البلد ستستمر بنشاطها متوقعا حصول حوالي 400 الف شخص على أماكن عمل جديدة في هذه البلد مشيرا الى ان الحركة التجارية في هذا البلد ساهمت الى حد كبير باستمرار الانتعاش الاقتصادي متوقعا وصول نسبة الصادارة خلال هذا العام الى 1ر5 في المائة ونسبة الواردات الى 7ر4 في المائة زيادة عن عام 2007 مؤكدا بقاء المانيا في صدارة لبطولة العالمية للتجارة على حد قوله.